الاحتفال الجهوي بشهر التراث في ولاية بن عروس من 12 إلى 14 ماي 2023 (بالزهراء والمحمدية) - avant-premiere

الاحتفال الجهوي بشهر التراث في ولاية بن عروس من 12 إلى 14 ماي 2023 (بالزهراء والمحمدية)

احتفالا بشهر التراث في دورته الثانية والثلاثين تحت شعار “تراثنا موروث حضاري…مورد اقتصادي”، أعدّت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية بن عروس احتفالا جهويا من 12 إلى 14 ماي 2023 يتضمن ندوة فكرية ومعرضا جهويا للصناعات التقليدية.

تحت عنوان التراث الثقافي: رافد من روافد التنمية المستدامة، ستنظم ندوة فكرية بالشراكة مع المعهد العمومي للموسيقى والرقص ببن عروس يوم الجمعة 12 ماي 2023 بمعلم قبة الباي بالمحمدية (مقر المعهد العمومي للموسيقى بالمحمدية) بداية من الساعة التاسعة صباحا.تتضمن مجموعة من المداخلات العلمية حول التراث في ولاية بن عروس خصوصا وحول علاقة التراث بالتنمية المستدامة والاقتصاد الثقافي عموما.

ستفتتح الندوة بمداخلة للأستاذ فريد غربال مهندس مدني عام بالمعهد الوطني للتراث حول “المعالم التاريخية بالمحمدية: التعريف بها، أشغال صيانتها وتوظيف البعض منها”. أمّا الدكتور نزار بن سليمان مكلف بالبحوث الأثرية والتاريخية بالمعهد الوطني للتراث فسيقدم مداخلة حول موقع أوذنة الأثري: إرث حضاري وقطب تنموي. في حين  ستتطرق الدكتورة نوال السّحباني أستاذة بالمعهد العالي للفنون الجميلة إلى موضوع “الابتكار والتجديد في اللباس التقليدي: قاطرة إبداعية لموارد اقتصادية”.

وسيثير الدكتور صالح الفالحي من المعهد الوطني للتراث في مداخلته موضوع” التراث الثقافي غير المادي:رافد من روافد التنمية المستدامة: كيف؟. كما سيدير ورشة تفاعلية حول “التراث الثقافي: موروث حضاري…ومورد إقتصادي” سيعرض من خلالها المعادلة بين المحافظة على التراث كهوية وكيفية استثماره كرافد من روافد التنمية المستدامة.في حين سيتقدم الأستاذ الجامعي العيد غزالة مداخلة بعنوان”التراث وكيفية المحافظة عليه. وتختتم الندوة بتوزيع الشهائد على المشاركين.

أمّا معرض الصناعات التقليدية،  فسينتظم بالشراكة مع المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية ببن عروس وبالتعاون مع جمعية حراير مقرين يومي 13 و 14 ماي 2023 بالقرية الحرفية بالزهراء بداية من الساعة العاشرة صباحا.يفتتح المعرض بعرض فلكلوري لمحمد علي المثلوثي ويتخلله ورشات مفتوحة للعموم في الأكلات التقليدية والحلويات تأطير جمعية حراير مقرين.

ويشارك في المعرض حوالي ثلاثون حرفي وحرفية  من ولاية بن عروس في اختصاصات متنوعة في الحرف التقليدية والنسيج والأكلات الشعبية والحلويات.

ويجدر التذكير بالمناسبة، أنّ كلّ دور الثقافة بالجهة قد أعدّت تظاهرات متنوعة المضامين طيلة شهر التراث يتمّ نشرها تباعا على موقع التواصل الاجتماعي للمندوبية:

https://www.facebook.com/crcbenarous

Related posts

في العيد العالمي للموسيقى: متاحف للجميع على أنغام “موسيقى العالم”

root

الفيلم العالمي Missing : Disparition inquiètante في قاعات السينما التونسية

ريم حمزة

يعرض في رمضان: ابن خالد النبوي يشاركه بطولة مسلسل “راجعين يا هوى”

root