وزارة الشؤون الثقافية تنعى الناقد الأدبي الكبير محمد صالح بن عمر

تنعى وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الناقد والمترجم القدير محمد صالح بن عمر الذي وافته المنيّة اليوم الجمعة  05 ماي 2023.

والراحل هو ناقد أدبي ومترجم ورحالة وباحث لغوي وتعليمي وموثّق، وصاحب المجلة الالكترونية “مشارف”، وقد صدر له ما يناهز ال65 كتابا نقديا ومعرفيا.

وولد محمد صالح بن عمر بضاحية قرطاج يوم 20 فيفري من سنة 1949، وزاول تعلّمه بالمدرسة الابتدائيّة المختلطة بقرطاج درمش، ثمّ بالمعهد الثّانويّ للمدينة نفسها.

وامتدّت تجربته النقدية من سنة 1967 تاريخ صدور مقاله الأول إلى سنة 2009، تاريخ قراره اعتزال هذا النّشاط الأدبي والفكري في نقد الأدب نثرا وشعرا.

ومنذ سنة 2009 اتجه الفقيد الى تجربة عربية في النقد والتّرجمة، وقد صدرت له في هذا الإطار عدّة مقالات وترجمات في مجلاّت ومواقع إلكترونيّة محكّمة عربيّة وفرنسيّة وبلجيكيّة ومجريّة وأمريكيّة بطلب من المشرفين عليها، كما نشرت له دار “أديلفر”بفرنسا 07 مجموعات شعريّة ترجمها إلى الفرنسيّة للشّاعرات السّوريّات سوزان إبراهيم (ثلاث مجموعات) وليندا عبد الباقي وأميمة إبراهيم وللشّاعرين العراقيّين عدنان الصّائغ وحمدان طاهر المالكي وللشّاعر التّونسيّ محمّد عمّار شعابنية وغيرهم.

وفي سنة 2020 كرّم “منتدى الفكر التنويري التونسي” الناقد والمفكر الكبير محمد صالح بن عمر من خلال ندوة فكرية احتضنتها مدينة الثقافة الشاذلي القليبي واحتفت بتجربته النقدية والأدبية والمعرفية الثرية والهامة، مبرزة جوانب مضيئة من تجربته الإنسانية والمهنية المتفرّدة.

ومن كتبه المنشورة نذكر على سبيل الذّكر لا الحصر:

أشكال القصّة الجديدة في تونس ـ صادر سنة 1972

العربيّة وثورة المناهج الحديثة ـ صادر سنة 1986

مختارات الشعر التونسي الحديث والمعاصر ـ صادر بقرطاج 1990

محاضرات في الأدب التونسي ـ صادر سنة بتونس سنة 2000

إطلالات على المشهد الحكائي في تونس ـ صادر سنة 2007

الشّاعرة إيمان عمارة ـ صادر سنة 2015

الشّاعرة جانيس مونتوليو ـ صادر سنة 2016

وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم وزارة الشؤون الثقافية بأحرّ عبارات التعزية الى عائلة الفقيد محمد صالح بن عمر والى كافة الأسرة الثقافية والفكرية والإبداعية راجية من الله تعالى أن يتغمّده برحمته الواسعة ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

وانا لله وانا اليه راجعون.

Related posts

لدواع أمنية: تأجيل حفل محمد منير في رأس السنة

“الإسكندرية السينمائي” يقدم ورشة تصوير لـ”سمير فرج”

root

“الهايكا” عن مسلسل “براءة”: ”لا يجب المبالغة وتحويل بعض المواضيع محظورة لا يمكن الحديث عنها”

root