وزير الداخلية الإيطالي في زيارة ثانية إلى تونس خلال أشهر - avant-premiere

وزير الداخلية الإيطالي في زيارة ثانية إلى تونس خلال أشهر

أفادت وكالة نوفا للأنباء بأن وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بينتيدوزي، سيحل بتونس خلال الساعات القليلة المقبلة، بعد حوالي أربعة أشهر من الزيارة التي أداها في جانفي الماضي برفقة نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني.

تأتي الزيارة، بحسب الوكالة، بينما تواجه تونس على الأقل عاملين لعدم الاستقرار، زيادة تدفقات الهجرة غير النظامية وكذلك الأزمة الاقتصادية وخطر التخلف عن سداد الديون.

وقالت إن ذلك يمثل مشكلة بالنسبة لإيطاليا، الدولة الأوروبية الأقرب إلى الساحل التونسي، وأيضًا للاتحاد الأوروبي الذي يخاطر بوجود “دولة فاشلة” أخرى، بالإضافة إلى ليبيا، على أعتابه.

وكان الوزير الايطالي قد أعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره التونسي كمال الفقي الشهر الماضي عن قلقه إزاء العدد المتزايد من المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على الشواطئ الإيطالية خلال الربع الأول من العام الجاري.

بحسب بيانات وزارة الداخلية الايطالية، وصل ما لا يقل عن 24383 شخصًا إلى السواحل الإيطالية من الشواطئ التونسية منذ بداية العام حتى 2 ماي، أي بمعدل يفوق 200 مهاجر غير نظامي يصل يوميًا إلى هناك.

وبذلك سجلت التدفقات زيادة تجاوزت 1000 في المائة مقارنة بـ 2201 وافد في نفس الفترة من العام الماضي، وكذلك فاق العدد نصف إجمالي الوافدين، 32101، عبر طريق الهجرة من تونس طيلة العالم الماضي.

Related posts

سوسة مدينة الملاهي: سقوط فتاة من لعبة واصابتها على مستوى الظهر

Halima Souissi

الإعداد لإطلاق عمليّة الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرّقاعي الوطني لسنة 2023

Ra Mzi

طقس اليوم