الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي: مشاركة عربية هامة.. و تونس تعود للمسابقة الرسمية بعد غياب أكثر من 50 عاما - avant-premiere

الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي: مشاركة عربية هامة.. و تونس تعود للمسابقة الرسمية بعد غياب أكثر من 50 عاما

افتتحت الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، التي تنتظم من 16 إلى 27 ماي الحالي، وذلك بمشاركة حوالي 35 ألف ضيف من حول العالم.

يشارك في الدورة الجديدة نخبة من كبار السينمائيين في العالم، ودول عربية، وهي تونس التي تشارك في المسابقة الرسمية بـ”بنات ألفة”، المغرب بأربعة أفلام في “نظرة ما” و”نصف شهر المخرجين” ثم “مدارس السينما”، والجزائر في عروض “منتصف الليل” والسودان والأردن في أول مشاركة لهما…

ويشارك في مسابقات المهرجان نحو 100 فيلم، 21 منها في المسابقة الرسمية، بمشاركة عربية، ممثلة في فليم “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

 

فيلم الافتتاح من إنتاج مهرجان البحر الأحمر السينمائي

 

اختار مهرجان كان هذا العام فيلم “جان دو باري”، إخراج مايوين، كفيلم الافتتاح و هو أول إنتاج دولي مشترك بين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وفرنسا، وأول فيلم من تمويل المملكة العربية السعودية للتنافس على العرض الافتتاحي في مهرجان كان السينمائي.

تشارك المخرجة مايوين في بطولة الفيلم مع النجم جوني ديب الذي يلعب دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر، بالتعاون مع عدد من نجوم السينما الفرنسية، منهم بنجامين لافيرن وميلفيل بوبو وبيار ريشار وباسكال جريجوري ونويمي لفوفسكي وإينديا هير.

تدور أحداث الفيلم حول امرأة شابة من الطبقة العاملة، متعطشة للثقافة والمتعة، تستغل ذكائها وجاذبيتها في ارتقاء قمّة الهرم الاجتماعي، لتصبح عشيقة الملك لويس الخامس عشر، الذي يستعيد بدوره شهيّته للحياة من خلال علاقته بها، ومع وقوع الثنائي في الحب بجنون، تنتقل جان إلى قصر فرساي، خلافا لكلّ أصول اللياقة والآداب العامة، ليُلحق وصولها فضيحة بالبلاط الملكي.

 

حضور عربي قوي في المهرجان

و تشهد الدورة الحالية مشاركة عدد قياسي من الأفلام العربية، وهم 14 فيلمًا، منهم تسعة أفلام طويلة وخمسة قصيرة موزعة بين جميع أقسام المهرجان الرسمية والموازية، وهم: (بنات ألفة – تونس، وداعًا جوليا – السودان، إنشالله ولد – الأردن، عمر لافراز – الجزائر، صحاري – المغرب، ماشطات – تونس، البحر وأمواجه – لبنان، عيسى – مصر، البحر الأحمر يبكي – الأردن، الترعة – مصر، قمر – المغرب)

 

أول فيلم سوداني في كان

ولأول مرة يشارك في المهرجان فيلم سوداني وهو الفيلم الروائي الطويل “وداعًا جوليا”، للمخرج محمد كردفاني، والذي يعرض لأول مرة في المهرجان، وينافس في قسم “نظرة ما”.

والعرض الأول للفيلم يوم السبت 20 ماي، بحضور المخرج والمؤلف محمد كردفاني، وبطلتيه الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، وبطل الفيلم قير دويني، الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرًا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، إلى جانب الممثل المخضرم نزار جمعة.

وتدور أحداث “وداعًا جوليا” في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعيا للتخلص من الإحساس بالذنب.

 

تونس في كان بعد غياب أكثر من 50 عامًا

كما تشارك تونس في هذه الدورة، بفيلم “بنات ألفة” في المسابقة الرسمية، بعد غياب 53 للسينما التونسية عن المهرجان.

والفيلم يعد عملا وثائقيًا روائيًا، من بطولة هند صبري، وإخراج وتأليف كوثر بن هنية، وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، ويلقي الضوء على الفترة الممتدة من 2010 إلى 2020 بما تحمله من صراعات وتقلبات، حيث تنطلق الأحداث من قصة حقيقية لسيدة أربعينية تُدعى “ألفة”، تصارع الفقر وتشهد سقوط بناتها في مستنقع الإرهاب والتطرف وهروبهنّ إلى ليبيا حيث انضممن إلى تنظيم “داعش” الإرهابي وانتهى بهن المطاف في السجن.

 

المغرب تشارك بـ4 أفلام

ومن الأحداث العربية اللافتة أيضًا، في المهرجان، هو مشاركة المغرب بأربعة أفلام في الدورة الـ76، وهي: “عصابات” للمخرج كمال لزرق في مسابقة “نظرة ما”، والفيلم الوثائقي “كذب أبيض” أيضا في نفس المسابقة وهو للمخرجة أسماء المدير، و”صحارى” لفوزي بن سعيدي، في قسم “نصف شهر المخرجين”، وتنافس المغرب أيضًا في مسابقة المدارس والمعاهد بفيلم “قم”ر للمخرجة زينب واكريم.

 

 

Related posts

غدا: صابر الرباعي يحيي حفلا فنيا بباريس

root

مسرحية “السلطة الرابعة”: عندما يغوص خالد هويسة في عالم الصحافة ويكشف خبياه

root

الممثل الكوميدي محمد علي التونسي يقدّم عمله الجديد “تحفة” بقاعة الفن الرابع بالعاصمة

root