الفنان التشكيلي طارق السويسي يُتوّج بالجائزة الكبرى لمدينة تونس - avant-premiere

الفنان التشكيلي طارق السويسي يُتوّج بالجائزة الكبرى لمدينة تونس

فاز الفنان طارق السويسي بالجائزة الكبرى لمدينة تونس للفنون التشكيلية، عن لوحته “عشق”،  وتبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف دينار.

واحتضن المعلم الثقافي والتاريخي “سانت كروا ” في المدينة العتيقة بالعاصمة، مساء الخميس 8 جوان حفل إسناد ” الجائزة الكبرى لمدينة تونس للفنون التشكيلية 2023″، التي تنظمها بلدية تونس سنويا، وذلك بحضور وزير التربية محمد علي البوغديري والكاتب العام المكلف بتسيير بلدية تونس سليمان القلي وثلّة من الفنانين التشكيليين والمثقفين عموما.

وهذا العمل الفائز “عشق ” هو ترجمة لـ “عشقي كفنان بالحروفية رغم الحيّز الزمني المحدود الذي أخصّصه في ممارسة الحروفية مقارنة بالرسم “، هكذا قدّم الفنان طاق السويسي لوحته، في تصريح أدلى به لوكالة تونس افريقيا للأنباء “وات ”

وكرّمت بلدية تونس، بهذه المناسبة، الفنان التشكيلي والخطاط التونسي القدير ” نجا المهداوي “، كما كرّمت لجنة تحكيم الجائزة الفنان والخطاط عامر بن جدو والفنان سمير بن قويعة.

وتألّفت لجنة تحكيم الجائزة من الأستاذ والفنان التشكيلي سامي الفقيه (رئيس) والأعضاء نزار مقديش (عضو اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين) والفنانة التشكيلية سعاد المهبولي والفنان التشكيلي ناجي الثابتي والصحفيتيْن حياة السايب وسعيدة بن زينب.

وقال رئيس لجنة التحكيم سامي الفقيه إن اللجنة تلقت ما يُناهز 74 عملا، انتقت منها الأعمال التي تتوافق مع شروط الجائزة وهي “الحروفية ” و “الخط العربي “، فضلا عن وجوب أن يكون العمل حديثا ولم يُعرض سابقا.

وعن معايير انتقاء الأعمال المرشحة للجائزة، أوضح رئيس سامي الفقيه أن اللجنة حدّدت معايير علمية ثابتة أهمها مدى تمكّن الفنان التشكيلي من الحرف كقيمة ثابتة ومن التقنية المعتمدة والتركيبة في خصوصياته وتناسقها، وكذلك النفس التجديدي المعتمد في أعماله، بالإضافة إلى السيرة الذاتية للفنان كالمعارض الشخصية المنجزة والمشاركات في المعارض الجماعية الوطنية والدولية.

Related posts

إيمان الشريف لـ”قبل-الأولى”: مشروعي الفني الجديد كان حلما.. ولهذا السبب اخترت له اسم “أم ناصر”

root

اختتام مهرجان ” Circuit. Théâtre ” بسليانة

Rim Hamza

صورة لنانسي عجرم مع مدون إسـ..رائيلـ..ـي تثير الجدل