قضية الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي غدا أمام القضاء

ستنظر غدا الجمعة 7جويلية 2023 هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس في ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وذلك بعد مسايرة القضيتين بطلب من هيئة الدفاع.

يذكر ان  وزيرة العدل ليلى جفال اذنت “بتكوين لجنة خاصة تعمل تحت إشراف الوزارة ومكلفة بمتابعة ملف الاغتيال ومحاسبة كل من تورط في تعطيل سير الملفات وسعى في طمس الأدلة والتأثير على المسار القضائي”، وفقا لبيان صدر عن الوزارة.

كذلك، قررت الوزيرة القيام “بمهمة تفقد قضائي وإداري شاملة للملفات ذات العلاقة بملف اغتيال الشهيدين، لمتابعة حسن سير الإجراءات بما في ذلك (..) تتبع مسارها الإجرائي بالإضافة إلى رقمنة كامل الملفات وحفظها في محامل إلكترونية”.

هذا وقال المحامي عبد الناصر العويني، عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، إن “هناك حقائق جديدة تؤكد علاقة حركة النهضة المباشرة وخصوصاً رئيسها وقياداتها بالإعداد لعمليتي الاغتيال وتنفيذهما، إلى جانب تورط قيادات أمنية”.

وأضاف أن هذه الحقائق موثقة بتسجيلات ومكالمات هاتفية بينية، لافتاً إلى تورّط الحركة في ملف التسفير. وأشار العويني إلى أن هيئة الدفاع عن الشهيدين، شكري بلعيد، ومحمد البراهمي، “هي في منأى عن مسألة المتاجرة بالقضية، ولم تعدل مجهودها الدفاعي وفقاً للتطور السياسي الحاصل في تونس منذ 25 جويلية 2021، ولن تذهب إلى تدويل القضية”.

وأشار العويني إلى أن “هيئة الدفاع عن الشهيدين تواجه اليوم معركة، وأن هناك محاولة للإفلات من العقاب، لكن الهيئة ستكون موجودة، ولن تتوانى عن كشف الأطراف المتورطة في عملية اغتيال الشهيدين”.

ورأى عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين، شكري بلعيد ومحمد البراهمي، أن “اليوم العالمي لحقوق الإنسان يجب أن يكون مناسبة لتأمين وضمان الحق في محاكمة عادلة، تضمنه المنظمة الدولية لحقوق الإنسان، لضحايا جرائم الاغتيال وأسرهم باعتبارهم الحلقة الأضعف في معادلة المحاكمة”، وفق تقديره .

 

Related posts

16 مارس: تونس تحتفل باليوم الوطني للباس التقليدي

Na Da

طقس يوم الجمعة 02 جوان 2023

وزارة التشغيل تنشر نتائج الترشح للانتفاع ببرنامج مساعدة الباعثين الشبان ‘مبادرون’

ichrak