النادي الصفاقسي: أزمة بسبب العبيدي واتهامات بسبب فشل سياسة الانتدابات

تمكن النادي الصفاقسي من قلب الطاولة على فريق الهلال السوداني بملعب الطيب المهيري بصفاقس حين فاز عليه بنتيجة هدفين لصفر في مباراة إياب الدور الإقصائي الأخير ، وترشح لدوري مجموعات بطولة الملك سلمان للأندية العربية البطلة التي ستحتضنها المملكة العربية السعودية نهاية شهر جويلية الجاري . وتدخل الهيئة المديرة في صراع مع الوقت من أجل تجديد عقود بعض اللاعبين والقيام بجملة من الانتدابات لتعزيز الرصيد البشري للفريق .

مفاجأة صادمة لجماهير السي آس آس

يعيش جمهور النادي الأول لعاصمة الجنوب على وقع مفاجأة مقلقة لهم بسبب عدم تجديد الهيئة المديرة للفريق لعقد حارس المرمى أيوب العبيدي المنتهي منذ 30 جوان 2023 الفارط حسب آخر التسريبات . وتفيد المعطيات ، أنّ إدارة الفريق لم تكن متأكّدة من مغادرة حارس مرمى المنتخب أيمن دحمان لنادي عاصمة الجنوب خلال الميركاتو الصيفي ، ولم تسارع في حسم تجديد عقد الحارس العبيدي . العبيدي تألق خلال بطولة الموسم الرياضي 2022 – 2023 صفوف الأكابر  “ب” وأحرز معه على بطولة الموسم ، ليصبح محل متابعة من هيئة أكثر من فريق على غرار هيئة الاتحاد المنستيري والنادي الإفريقي من أجل الفوز بخدماته . هيئة السي آس آس في ورطة باعتبار  حتمية وجود 3 حراس مرمى ضمن الرصيد البشري للفريق خلال بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية البطلة التي ستحتضنها المملكة العربية السعودية نهاية شهر جويلية الجاري مما يستوجب الإسراع بتجديد عقد حارس مرماه الشاب . ومن المنتظر أن تجلس الأطراف المسؤولة بالنادي الصفاقسي مع العبيدي بداية من اليوم الثلاثاء أو غدا الأربعاء لحسم الموضوع . وتبقى كل الاحتمالات واردة ، فاللاعب أصبح حرّا في تنقلاته منذ موفى شهر جوان الفارط ، وأمامه فرصة الانتقال لأي فريق آخر دون أن يكون لفريقه الأم أي نصيب من الصفقة المالية . وتتحمل على إثر ذلك الهيئة التسييرية المسؤولية في عدم تجديد عقده في الآجال القانونية . وبالمقابل ، قد يكون لحارس المرمى أيوب العبيدي رأي آخر ويجدّد عقده مع السي آس آس ليحافظ على حقوق فريقه المادية في إطار الاعتراف بالجميل لكل من ساهم في تكوينه وتأطيره وفتح له مجال التألق في مسيرته الكروية . ويذكر أن المدرب حسام البدري قد أعجب بإمكانياته الفنية ، ووضعه ضمن حساباته و تأمين حراسة المرمى بعدما تأكد من مغادرة حارس المنتخب أيمن دحمان للفريق . العبيدي من مواليد سنة 1999 وانضم لأصاغر وأواسط المنتخب الوطني منذ سنة 2016 ، وتمت دعوته لصنف أكابر النادي الصفاقسي منذ موسم 2017-2018 وشارك معه في مباريات ودية أمام فرق اتحاد جدة السعودي وشبيبة القيروان والإتحاد المنستيري ومستقبل المرسى … ويتواجد ضمن القائمة الإفريقية للسي آس آس منذ سنة 2019 .

هل يكون اسكندر بالصغيّر خليفة علاء غرام في محور الدفاع ؟

حسب آخر التسريبات ، فإنّ مغادرة لاعب محور دفاع المنتخب الوطني علاء غرام للالتحاق بالترجي الرياضي مسألة واردة جدّا لعدة اعتبارات . وهو ما دفع بالأطراف المعنية بملف الانتدابات بالسي آس س إلى القيام باتصالات جدية مع لاعب محور دفاع أمل حمام سوسة اسكندر بالصغير من أجل التعاقد معه خلال الميركاتو الصيفي الحالي والتواجد مع المجموعة خاصة وأنّه من بين اللاعبين الأساسيين بتشكيلة فريقه قدّم مردودا متميزا خلال المواسم الكروي الأخيرة . بالصغير من مواليد شهر سبتمبر 1997 متكوّن بمركز تكوين الشبان بالنجم الساحلي منذ سنة 2012 وانضم لمنتخبات الشبان ، وأمضى عقد احتراف مع الفريق الجار أمل حمام سوسة سنة 2016 وتقمص زي الفريق إلى موفى شهر جوان 2023 الفارط . بالصغير لاعب حرّ يتميز بإمكانيات بدنية وفنية محترمة ، وتلقى بعض الاتصالات من الأولمبي الباجي والاتحاد المنستيري غير أنّ المشاورات بينه وبين هيئة لعذار قد أخذت منحى رسميا نهاية الأسبوع الفارط . جماهير السي آس آس اتهمت هيئة النجم الساحلي “بخطف” كل لاعب يتم وضعه على قائمة اللاعبين المزمع انتدابهم من طرف هيئة النادي إثر انتداب النجم للاعب أمل حمام سوسة محمد أمين طريطر واستعادة حارس المرمى أشرف كرير الذي كان محلّ اهتمام مسوؤلي نادي عاصمة الجنوب في الآونة الأخيرة إثر احتراف الحارس أيمن دحمان في فريق الحزم السعودي . فهل يكون اسكندر بالصغير خليفة علاء غرام في محور دفاع النادي الصفاقسي ؟

شبهات و اتهامات

كثر الحديث منذ قدوم المدرب المصري حسام البدري للنادي الصفاقسي عن تواضع الرصيد البشري للفريق مما يستوجب القيام بجملة من الانتدابات خلال الميركاتو الصيفي الحالي . وهو ما دفع بعديد الأحباء للمطالبة بمحاسبة مختلف الأطراف التي قامت بـ”فيلق” من الانتدابات خلال الميركاتو الشتوي الفارط  حيث بلغ عدد الوافدين ما لا يقل عن 28 لاعبا في مختلف الأصناف ، فشل أغلبها في اقتلاع مكانة بالتشكيلة الأساسية لأكابر السي آس آس . من أبرز اللاعبين المنتدبين خلال الميركاتو الفارط المهاجم زياد بن سالم القادم من نادي حمام الأنف ، أثارت عملية تعاقده مع السي آس آس ضجة إعلامية باعتباره ” العصفور ” النادر الذي سيصنع ربيع النادي ، لكنّه ظهر بمستوى أقل من المتوسط خلال الدقائق الذي ظهر فيها بالتشكيلة الأساسية للنادي الصفاقسي . فشل بن سالم في تحقيق الإضافة ، وسرعان ما دخل في صراع مع الهيئة المديرة بسبب مستحقاته المالية أو ما يعرف ” بمنحة إمضاء العقد ” ، وحدثت القطيعة بين الطرفين في آخرالمطاف .  متوسط الميدان الغيني ” موسىى كونتي ” خاض أغلب المباريات الرسمية ، لكنّ مردوده ظلّ متذبذبا ، وعرف أداؤه تراجعا في الفترة الأخيرة ليقوم الإطار الفني بتغييره في عدة مناسبات . لم يقنع ” كونتي ” الملاحظين ليصبح ضمن قائمة المنتدبين ” المغضوب ” عليهم . ولم يكن أداء بقية المنتدبين الجدد مختلفا عن سابقيهم على غرار المهاجم أمان الله الحبوبي ومتوسط الميدان الهجومي محمد صالح المهذبي والمهاجم الغيني محمد كانتي إلى جانب العائدين للفريق كل من متوسط الميدان محمد علي الطرابلسي و نور الزمان الزموري . وتبقى تجربة المهاجم  بركات الحميدي القادم من الملعب القابسي مختلفة نسبيا عن البقية، لعب شوطا فقط  بداية التحاقه بالأكابر  وشطا ثانيا في آخر مباراة للنادي الصفاقسي أمام الهلال السوداني ليجلب إليه الأنظار بتسجيله لهدف الترشح لدوري مجموعات الكأس العربية بعدما مهّد للهدف الأول . الحميدي أحرز مع ” الأكابر ب ” بطولة الموسم الرياضي 2022 – 2023 بعد غياب عن التتويج دام 13 موسما كما أنّه لاعب منتخب وطني ، ويمكن الإقرار بنجاح صفقة انتدابه ويمثل الاستثناء ضمن مجموعة متواضعة . بالنسبة للاعبين المنتدبين خلال سنة 2022 ، فلم يتمكن أغلبهم من تقديم مردود مستقر رغم نيلهم لفرصة اللعب في المباريات الرسمية على امتداد الموسم الرياضي ، ويمكن اعتبار متوسط الميدان الدولي العراقي الحسين علي صفقة استثنائية ايجابية حيث أكّد أنّه لاعب محترف بامتياز من خلال أدائه الغزير فوق الميدان و قوة شخصيته وتعامله بعقلية احترافية مع مختلف الأطراف ليتم تجديد عقده مع الفريق أول أمس الأحد لموسم إضافي .

من المسؤول عن فوضى الانتدابات ؟

رغم مطالبة جماهير السي آس آس بمحاسبة الأطراف المسؤولة عن هذه الانتدابات الفاشلة ، إلا أنّ المحاسبة غابت باعتبار غياب هيئة مديرة قارة ، إضافة إلى أن الأشخاص الذين أشرفوا على هذه الصفقات يختفون وراء ستار ” الهيئة العليا للدعم ” ، ويمثلون في الآن ذاته الهيئة المديرة التي سيتم انتخابها خلال شهر سبتمبر القادم للفترة النيابية القادمة 2022 – 2024 . شبهات الفساد تلاحق كل المسؤولين الذين أشرفوا على الانتدابات في مختلف الفترات ، ويذكر الجميع فشل صفقة اللاعب ” إيفونا ” الذي لم يشارك في اللعب سوى بعض الدقائق وكان وراء تكبّد خزينة النادي الصفاقسي ما يناهز مليون دينار … جماهير السي آس آس تطالب بفتح تحقيق في ملف الانتدابات لكنّ الأطراف الفاعلة بنادي عاصمة الجنوب تجاهلت النّداء ، كما رفضت القيام بانتدابات شفافة وانطلقت في عقد صفقات دون التشاور مع المدرب حسام البدري … لا أحد من الأحباء يعلم حقيقة ما يجري داخل أسوار فريق قلعة الأجداد ، والأكيد أنّ الأيام القادم ستحمل معها عدّة حقائق وتكشف المستور عمّا يحدث من وراء ستار .

 

 

Related posts

هلال الشابة في الرابطة المحترفة الأولى بقرار TAS

Ra Mzi

منتخبات التايكواندو تشارك بداية من الغد في بطولتي كأس العرب و الفجيرة الدولية

هادي

المنتخب الوطني يتقدّم في تصنيف الفيفا

اميمة الجبالي