بمشاركة حوالي 120 فنان: الليلة.. عرض "محفل " للفاضل الجزيري يفتتح الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي - avant-premiere

بمشاركة حوالي 120 فنان: الليلة.. عرض “محفل ” للفاضل الجزيري يفتتح الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي

يفتتح عرض “محفل” للفاضل الجزيري، فعاليات الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي التي تنتظم من 14 جويلية إلى 19 أوت 2023.

و أكّد الفاضل الجزيري خلال ندوة صحفية انتظمت مؤخرا، أنّ “محفل” هو عرض فرجوي يعيد بناء طقوس الأعراس البدويّة في مناطق مختلفة من البلاد التونسية مع تثمين هذا التراث اللامادي برؤية معاصرة، فيها مراوحة بين آلات تقليدية وأخرى حديثة.

وأشار الجزيري إلى أن هذا المشروع كان عبارة عن عمل درامي يحكي سيرة الدغباجي انطلق العمل عليه منذ عامين لكن وفي رحلة البحث عن الموروث الموسيقي قرر تحويل المسلسل  إلى مشروع فني.

وأضاف أنه التقى بعديد الفنانين من شمال البلاد وجنوبها وهو ما جعل من “محفل” مواكبة  لأنماط فنية متنوعة، تجمع بين إيقاعات الجربي، الفزاني، العلاَجي، الغيطة، السعداوي، الدرازي، بوزيقة، الشاوي، المربع، بو نوارة، الروك، البلوز، الجاز و غيرها..

وأكد مخرج “محفل” أن عمله يختلف عن بقية الأعمال التي قدمها طيلة 3 عقود.

يشارك في “محفل” قرابة 120 عنصرا  بين عازفين ومنشدين وراقصين و مغنّين من بينهم نور شيبة وزهرة لجنف وآمنة الجزيري ويحيا الجزيري ونضال اليحياوي ومحمد العايدي ومحمد علي شبيل وغيرهم.

ويذكر أن محفل هو انتاج مشترك بين مركز الفنون جربة ومسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، وفي حديثه عن هذا الانتاج ذكر  مدير مسرح الأوبرا محمد الهادي الجويني أنه تم توفير كل الامكانات اللوجستية لإنجاح هذا العرض.

الندوة الصحفية حضرها كل من هيثم الخذيري قائد الكورال وعلي الجزيري المشرف الموسيقي والمنشد سمير الرصايصي وقائد الايقاع نصر الدين الشبلي والكوريغراف ملاك السبعي الذين أجمعوا على المجهود الذي بذلوه من أجل إنجاح هذا المشروع الفني.

Related posts

مهرجان الحمامات الدولي 2022: A.L.A  يحيي سهرة أمام شبابيك مغلقة

root

يعرض في رمضان على القناة الوطنية: انتهاء تصوير مسلسل “باب الرزق”

تنتظم من 22 إلى 26 مارس: تفاصيل البرنامج و العروض الوطنية والدول المشاركة في الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء

root