رابطة حقوق الانسان تكشف عن وضعية 49 مهاجرا بمبيت معهد تمغزة - avant-premiere

رابطة حقوق الانسان تكشف عن وضعية 49 مهاجرا بمبيت معهد تمغزة

زار فرع توزر نفطة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، بتاريخ 19 جولية 2023، مبيت المعهد الثانوي بتمغزة أين يقيم 49 مهاجرا من افارقة دول جنوب الصحراء من بينهم أطفال ونساء، وهم ممن تم نقلهم من منطقة بن قردان بالجنوب الشرقي التونسي، وأغلبهم ممن تم ترحيلهم من مدينة صفاقس.

ويشرف على المبيت مؤقتا الهلال الاحمر التونسي فرع توزر ويخضع لحماية أمنية من قبل الحرس الوطني.

وقد عاين الفرع أن ظروف الإقامة بالمبيت لا تتوفر فيها الضمانات الصحية اللازمة خاصة وقد تم وضع كل المقيمين مؤقتا بالمبيت في جناح واحد بمن فيهم النساء والاطفال.

كما عاين الفرع كذلك حالة الضبابية وعدم الوضوح في إدارة المبيت وغياب كل معلومة متعلقة بمصير المقيمين به مؤقتا، خاصة وان الامكانيات المادية لفرع توزر للهلال الاحمر التونسي ضعيفة جدا ولولا مساعدة اهالي معتمدية تمغزة لربما عجز الفرع عن إعاشة المقيمين مؤقتا بالمبيت في غياب شبه كلي للسلط المحلية والجهوية، وفق بلاغ الرابطة.

واشار الفرع إلى أن المطلب الأولي والاساسي للمقيمين مؤقتا بمبيت المعهد الثانوي هو الحرية، اذ يعتبرون أنفسهم محتجزين دون موجب قانوني، بعد أن عانوا ويلات الترحيل والاعتداءات الجسدية والمعنوية خاصة على الحدود التونسية الليبية.

ويؤمن وجبات الغذاء طباخ وعملة المبيت بمساعدة متطوعين من الهلال الاحمر التونسي وممثلة فرع الرابطة بجهة تمغزة وفاء مباركي.

وقد قام الفرع بتقديم مساعدة عينية تمثلت في مياه معدنية وكمية من الادوية والمواد العلاجية سلمت مباشرة للهلال الاحمر التونسي.

كما قامت الدكتورة أسماء نصر المتطوعة من الفرع بمعاينة المرضى ومدهم بالاسعافات اللاّزمة وخاصة للنساء اللاتي من بينهن من هي حامل.

Related posts

إتفاقية بين البنك المركزي وهيئة الإتصالات خاصة بخدمات الدفع الالكتروني

root

وزير الخارجية نبيل عمار يدعو إلى مزيد البذل والتفاني في الذود عن مصالح تونس

Ra Mzi

إحالة المحامية سنية الدهماني على أنظار القضاء

Na Da