مدير بمعهد الرصد الجوي يكشف اسباب ارتفاع درجات الحرارة

قال فرحات عون الله مهندس رئيس ومدير المنتجات بالمعهد الوطني للرصد الجوي إن كل دول العالم بما في ذلك تونس تشهد منذ يوم 5 جويلية ظاهرة الحرارة غير العادية حيث تمركز على بلادنا تيار جنوبي صحراوي حار وجاف تسبب في ارتفاع استثنائي لدرجات الحرارة وبلغت القصوى أكثر من 10 درجات في بعض المناطق مقارنة بالمعدلات العادية لشهر جويلية.

وأضاف عون الله في تصريح لموزاييك أن هذه الظاهرة ترتبط بظاهرة النينو التي تحدث كل 3 أو 4 سنوات لتمتد بين سنة و3 سنوات .

وحسب تقرير الأمم المتحدة، فإن هذا الارتفاع في درجات الحرارة سيتجاوز في ال5 سنوات القادمة حاجز الدرجة ونصف زيادة على المعدل العالمي .

وذكّر المهندس باتفاق باريس حيث وقع تحديد الارتفاع المرتقب للحرارة بدرجتين كأقصى حد إلى غاية سنة 2100 لكن استنادا للظروف الحالية فقد تم تسجيل ارتفاع في درجات الحرارة أكثر حدة مقارنة بالمعدلات بدرجة ونصف خلال الخمس سنوات القادمة.

كما شهدت بعض مناطق العالم ارتفاعا في درجات الحرارة تجاوزت 3 درجات عن معدلها أساسا المحيط المتجمد الشمالي وهو المنطقة الأكثر هشاشة حسب وصف محدثنا ويمثل خطرا كبيرا بسبب سرعة ذوبان الجليد الذي يؤدي إلى ارتفاع منسوب البحر مما يجعل المناطق الساحلية مهددة.

كما قال فرحات عون الله مهندس رئيس ومدير المنتجات بالمعهد الوطني للرصد الجوي إنه وبارتفاع درجات الحرارة ستبرز ظواهر استثنائية إما جفاف كما حصل في السنة الفارطة أو فيضانات وهو ما تشهده مختلف مناطق العالم.

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة يسبب تصحرا وجب مقاومته من خلال تغيير الأنماط الفلاحية واستبدال التقليدية منها بأخرى حديثة تتلاءم مع المناخ الجديد للبلاد، مشددا على ضرورة التفكير في الحد من الفيضانات بإنشاء السدود .

 

 

Related posts

رئيس الجمهورية: “تونس لن تقبل أن تكون أبدا موطنا أو مقرا أو معبرا ولا ممرا لمن يمرون عليها خارج الإطار القانوني”

Na Da

قابس: جلسة عمل حول الدراسة الفنية لمواقع انتاج الهيدروجين الأخضر

Ra Mzi

جرجيس: الأمن يستعمل الغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين

Halima Souissi