الدورة 36 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية: عرض 260 فيلما من 29 بلدا

أعدت الهيئة المديرة للدورة 36 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية التي ستقام من 19 إلى 26 أوت 2023 برمجة متنوعة تجمع بين العروض السينمائية والندوات والورشات التكوينية.

وعقدت الهيئة المديرة للمهرجان ندوة صحفية، اليوم الخميس 10 أوت 2023، بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، كشفت خلالها عن برنامج هذه الدورة التي ستفتتح بعرض الفيلم الاسباني “la visite d’un jardin secert”، لتتواصل إلى يوم 26 أوت بعرض جملة من الأشرطة وعقد ندوات فكرية ودورات تكوينية.

وقال المسؤول عن البرمجة علاء همامي إنّ لجنة انتقاء الأفلام المتكونة من كمال بالليل وياسمين بن صالح ووسام رابح، اختارت 260 فيلما من بينها 49 فيلما ستتنافس ضمن المسابقة الدولية منها 6 أفلام تونسية. وتمثّل هذه الأفلام المرشحة 29 بلدا من قارات افريقيا وأوروبا وأمريكا.

وأفاد أن مسابقة الأفلام الدولية تضمّ 9 أفلام تحريك و26 فيلما روائيا و10 أفلام وثائقية إلى جانب 4 أفلام تجريبية. أما بالنسبة إلى المسابقة الوطنية، فتضمّ 28 فيلما تتوزّع بين 13 فيلما روائيا و12 وثائقيا وفيلم تحريك وفيلمين تجريبيين.

و تحدّث مدير الدورة عادل عبيد، خلال الندوة الصحفية، عن اختيار 12 سيناريو للتنافس على جائزة “أفضل السيناريو” وكذلك 30 صورة فوتوغرافية ضمن مسابقة “التصوير الفوتوغرافي”. ولاحظ أن الأفلام التونسية الواردة على المهرجان والتي ناهز عددها 150 فيلما، قد سقط أغلب مخرجيها في “فخ الاستسهال” وهذا يعود إلى النقص الحاصل على مستوى التأطير، بحسب تقديره.

وخصّص المهرجان للأفلام الفائزة في المسابقة الدولية جوائز “الصّقر الذّهبي” (الجائزة الكبرى) وجائزة لجنة التحكيم وأحسن فيلم روائي وأحسن فيلم وثائقي وأفضل فيلم تحريك أو تجريبي.

وفي ما يتعلّق بالمسابقة الوطنية تمّ رصد جوائز مالية للجائزة الكبرى (2000 دينار) والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم (1800 دينار) وأفضل فيلم هواة مستقل (1500 دينار) وأفضل فيلم مدارس (1500 دينار).

وتتألف لجنة تحكيم المسابقة من الصحفي والناقد حاتم بوريال والمخرجة خديجة المكشر والمخرج والممثل نصر الدين السهيلي والممثلة نجوى زهير والفنان التشكيلي زكي صمود.

 

وات

 

Related posts

الحكم بالسجن مدى الحياة على ممثل كندي قتل والدته وخطّط لاغتيال رئيس الوزراء “ترودو”

Rim Hamza

تونس ضيفة شرف مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

قائمة الأعمال المشاركة في الدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية