بني خلاد: منتجو القوارص غاضبون بسبب قطع منظومة الرّي - avant-premiere

بني خلاد: منتجو القوارص غاضبون بسبب قطع منظومة الرّي

قال عماد الباي رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بنابل في تصريح اليوم لموزاييك اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 إن حالة احتقان وغضب في صفوف الفلاحين من مزارعي القوارص بسبب قطع منظومة الري العمومي.

ووفق الباي فقد تجمهر عدد من الفلاحين أمس واليوم أمام مندوبية الفلاحة بنابل مطالبين السلط الجهوية بتزويدهم بالماء لسقي غراسات القوارص أملا في إنقاذ جزء من المحصول المقبل.

ويتواصل انعقاد اجتماع منذ صباح اليوم بمقر الاتحاد المحلي للفلاحة بنابل بحضور فلاحين وممثلين عن المجمع المهني للقوارص والمندوبية الجهوية للفلاحة في ظل تنامي غضب الفلاحين، وفق تأكيد الباي لموزاييك .

وكشف الباي في التصريح ذاته عن فشل اجتماع جمع اتحاد الفلاحين بوزير الفلاحة إذ لم يتوصل المجتمعون أمس بمقر الوزارة لإيجاد حل لتزويد الفلاحين بالمياه.

وقال الباي :” يقف الفلاح اليوم عاجزا عن إنقاذ ضيعته في ظل ضبابية الرؤية لدى وزارة الإشراف التي وعدتنا بتوفير حوالي 37 مليون متر مكعب خلال موسم الإزهار أي أفريل وماي وجوان لكن لم يتم توفير سوى 7 ملايين متر مكعب بحجة نزول بعض الأمطار في تلك الفترة والتي لم تكن كافية للأشجار”.

وواصل الباي القول :” درجات الحرارة القياسية هذه السنة تسببت في تشقق ثمار القوارص وازداد غضب الفلاحين بقطع مياه الري المتأتية من السدود منذ ما يزيد عن الأسبوع، اليوم نقف على إمكانية تلف كامل المحصول المنتظر من القوارص”.

وقال الباي إن إيرادات السدود المخصصة للري بولاية نابل لا يتجاوز منسوبها 5% بفعل التبخّر.

وجدير بالذكر أن قرار وزارة الفلاحة بتعليق زراعة الخضراوات السقوية يتواصل للموسم الثالث على التوالي بفعل تواصل أزمة شح المياه .

Related posts

العثورعلى جثة متفحمة داخل سيارة بفوسانة

root

سيدي بوزيد: حجز قطع أثرية بأحد المنازل

root

بنزرت-رأس انجلة:تواصل عمليات البحث عن 4 أشخاص

Halima Souissi