قابس تجمع ناشطين ثقافيين من تونس و ليبيا ضمن تدريب "فاعل" - avant-premiere

قابس تجمع ناشطين ثقافيين من تونس و ليبيا ضمن تدريب “فاعل”

اختتمت مؤخرا، فعاليات الورشة التدريبية في إدارة المشاريع الثقافية “فاعل” بتنسيق الناشط الثقافي و المخرج التونسي حمدي الجويني وبدعم من مؤسسة العمل للأمل والتي تهدف لتدريب الفاعلين و الفاعلات الثقافيين و النشطاء والناشطات و الفنانين والفنانات حول إدارة المشاريع و المبادرات الثقافية الهادفة لخلق تغيير اجتماعي و معالجة القضايا الحقوقية و البيئية من خلال الفنون.

انطلق التدريب غرة سبتمبر 2023 وتواصل إلى يوم 5 من نفس الشهر في المركز الثقافي No Name  بقابس في شراكة مع جمعية الراقصون المواطنون الجنوب ببرنامج ناهز الـ40 ساعة تدريب و بمشاركة 12 ناشطا وناشطة من تونس و ليبيا و أشرف على التدريب كل من الناشط الثقافي والصحفي الحبيب الطرابلسي خريج برنامج فاعل 2018 والناشطة الثقافية السودانية إسراء الصافي.

 

ارتكزت الورشة حول طرق اكتشاف الاحتياجات الحقوقية للمجتمعات و التفكير في المساهمة في حلها من خلال الفنون الثقافة. ومثّل التدريب فرصة للمشاركين لاكتشاف الحراك الثقافي في قابس و التعرف على المبادرات الهادفة من خلال جلسة حوارية مع أحمد قرفال المدير التنفيذي و مؤسس الراقصون المواطنون الجنوب حول الجمعية و أهم نشاطاتها بالإضافة إلى زيارة ميدانية إلى مشروع مخبر البحوث و صناعة الورق من المواد المرسكلة من بقايا أعشاب وأشجار الملوخية و النخيل بمدينة ڨابس للفنان  “محمد أمين حمودة” والمشاركة في حلقة نقاش حول المعرض الفني ” رغاطة الطريق إلى الحرير” علاوة على جلسة حوار حول  التغيير الاجتماعي من خلال الفنون بمشاركة التونسي سيف الدين الجلاصي مؤسس جمعية فني رغما عني و المصرية خلود عيسى مؤسسة مبادرة “حبابك”.

وانطلق المشاركون إثر الانتهاء من الورشة في كتابة مشاريع ثقافية فنية مرتبطة أساسا باحتياجات المجتمعات المحلية و تساهم في حل قضايا بيئية وحقوقية.

Related posts

“فلاغرنتي”: أول مسرحية عن المثليين في تونس

root

كتاب تونسيون يسجلون حضورهم في صالون جنيف الدولي للكتاب

صابر الرباعي ولطيفة ومحمد الجبالي ونوال غشام وغازي العيادي في حفل فني تضامني يوم 18 أوت على مسرح قرطاج

root