أيام ثقافية بجنيف احتفاء بالمبدعات التونسيات - avant-premiere

أيام ثقافية بجنيف احتفاء بالمبدعات التونسيات

تحت شعار “المبدعات التونسيات والملكية الفكرية” تنظم وزارة الشؤون الثقافية التونسية من 4 الى 13 سبتمبر الجاري وبمقر المنظمة الدولية للملكية الفكرية بجنيف “الأيام الثقافية التونسية” وذلك في اطار الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي ينتظم هذه السنة تحت شعار “النساء والملكية الفكرية وبهدف تسريع الابتكار والإبداع” وتأكيد الدور الجوهري الذي ما فتئت تؤديه المرأة في شتى مجالات الفن والمعرفة واعترافا بإضافتها وببصمتها المميزة في عالم الابتكار والإبداع وإسهاماتها الجليّة في ذلك.

وكان افتتاح هذه التظاهرة بحضور مدير عام المنظمة الدولية للملكية الفكرية الاستاذ داران تونغ Daren Tang والمندوب الدائم لتونس بجنيف الاستاذ صبري باشطبجي والاستاذة أحلام بوصندل رئيسة الوفد التونسي والمديرة العامة للمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر.

وتهدف هذه المناسبة أيضا إلى مزيد تحفيز النساء وتوعيتهنّ بحقوقهنّ في حماية ممتلكاتهن على دمج هذا الحق في حياتهن ّ اليومية.

ويشار الى ان هذه “الأيام الثقافية التونسية بجينيف” تنتظم بالتعاون مع كلّ من المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي والمركز الوطني للخزف الفني والمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر والإدارة العامة للكتاب والمركز الوطني لفنون الخط والمركز الوطني للسينما والصورة.

وستشهد هذه التظاهرة تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية التي تتمحور حول موضوع الإبداعات النسائية والملكية الفكرية من خلال مجموعة من المعارض ولوحات تشكيلية وعرض موسيقي بعنوان “الكترو عود” وتقديم شهادات لمبدعات تونسيات في مجالات مختلفة الى جانب معرض وثائقي حول العناصر المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

 

منصف كريمي

Related posts

نضال السعدي بطل مسلسل جزائري

بداية من يوم غد الأربعاء: فيلم الرعب “حبيبة” في قاعات السينما التونسية

سيعرض في عيد الفطر: ظافر العابدين يجسّد دور “الشرير” في فيلم “العنكبوت”

root