مشاريع مشتركة بين تونس وأمريكا في مجال التراث

استقبلت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي بمقر الوزارة، سعادة سفير الولايات المتّحدة الأمريكية السيد “جوي هود” Joey Hood ، وقد التأمت بالمناسبة جلسة عمل يوم أمس الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، للنّظر في مجموعة من المشاريع المشتركة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية في مجالات حفظ التراث وإعادة تثمينه.

وشدّدت الوزيرة على أهمية مزيد التباحث وتبادل وجهات النظر بين الخبراء التّونسيّين ونظرائهم الأمريكيين المشتغلين على جملة من المشاريع المشتركة في مجال التراث وآليات المحافظة عليه وصونه على غرار تهيئة المدرج الأثري بالجم وترميمه تحت إشراف المعهد الوطني للتّراث، ومشروع صيانة الآلات الموسيقية بقصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد، وهذان المشروعان يتمتّعان بتمويل صندوق السفراء الأمريكي.

 

كما أكّدت الدكتورة حياة قطاط القرمازي على ضرورة اعتماد خطط عمل محكمة تراعي الآجال التي تنصّ عليها اتّفاقيات التعاون بين البلدين.

وقد مثّل اللقاء فرصة لتقديم حلول بديلة لتجاوز تعطّل تنفيذ بعض هذه المشاريع، كما تناولت الجلسة آفاق تعاون أخرى تخصّ مجال تبادل الخبرات وتعزيز بعض الاختصاصات التونسية في الترميم والصيانة والتثمين.

Related posts

تشارك فيه دون أجر: ليلى علوي تدعو إلى تقديم فيلم عربي عن فلسطين

الفيلم العالمي ” The Creator ” في قاعات السينما التونسية

الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” يفوز بجائزة فنيّة عريقة

Rim Hamza