"جنائن معلّقة" يمثل العراق في جائزة الأوسكار 2024 - avant-premiere

“جنائن معلّقة” يمثل العراق في جائزة الأوسكار 2024

 

أعلنت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية، ترشيح فيلم “جنائن معلّقة” للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة الـ96 للجائزة.

وذكرت في بيان صحفي: “ترشّح الفيلم العراقي جنائن معلّقة للمشاركة في جائزة الأوسكار لعام 2024 الحاصل على منحة وزارة الثقافة والسياحة والآثار لعام 2019، بعد النجاحات التي حقّقها في المهرجانات العربية والدولية وحصوله على العديد من الجوائز”.

وتبدو قصة “جنائن معلّقة” في ظاهرها بسيطة، لكنها تحكي بعمق عن أثر الدمار الذي تسبّبت فيه الحروب المتتالية في العراق، وما أحدثته من مشكلات اجتماعية واقتصادية، وهو من إخراج أحمد ياسين الدراجي، وبطولة كل من حسين محمد جليل، سام ضياء، جواد الشكرجي، وأكرم مازن علي.

وقصة الروائي الطويل، مستوحاة من أحداث حقيقية حدثت عام 2006 عندما كانت الحرب الأهلية تعصف ببغداد، وكانت المدينة تشهد وجودا كثيفا للقوات الأميركية.

ويحكي الفيلم عن الشقيقين طه وأسعد اللّذين يبحثان عن لقمة العيش، من خلال جمع المعادن والبلاستيك من مكبّ النفايات الأسطوري الشهير باسم “جنائن بابل المعلّقة” في بغداد.

وفي أحد الأيام يلفت انتباههما مكبّ نفايات الجيش الأمريكي الذي يضمّ مجلات خليعة ضمن عدد من باقي الأشياء، وفيه يعثر أسعد على دمية مطاطية مهملة ويقرّر إحضارها إلى المنزل، وحينما تختبر الدمية علاقة الأخوين، يواجها بقلق ما يُهدّد صلتهما الأخوية، ضمن تحدّي الحب وصلة الدم، الذي تنتصر فيه روح الدعابة والبراءة.

 

 

Related posts

أيام قرطاج الكوريغرافية: المائدة المستديرة “تحديات تنقل الفنانين في  بلدان الجنوب”.. لماذا يكون الشمال هو الوجهة؟

root

لقاء مع الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا بكلية الآداب بمنوبة

ريم حمزة

بطلب من الجمهور: يسرا محنوش تطلق “جينيريك الجبل الأحمر”