"بنات ألفة"، "ڤوي! ڤوي! ڤوي!" و" جنائن معلقة": "فيلم كلينك" على طريق الأوسكار بثلاثة أفلام من العالم العربي - avant-premiere

“بنات ألفة”، “ڤوي! ڤوي! ڤوي!” و” جنائن معلقة”: “فيلم كلينك” على طريق الأوسكار بثلاثة أفلام من العالم العربي

من تونس ومصر والعراق، تأهل ثلاثة أفلام من إنتاج و توزيع في العالم العربي لشركة “فيلم كلينك” و”فيلم كلينك المستقلة للتوزيع” لـجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي  أجنبي لعام 2024، باختيار اللجان الوطنية الرسمية المسؤولة عن إرسال أفضل الأفلام المعروضة محلياً خلال العام السابق إلى أكاديمية فنون وعلوم السينما.

الفيلم الأول هو  “بنات ألفة” من تونس وهو ثاني فيلم من إخراج كوثر بن هنية وتوزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع  بالعالم العربي يتم ترشيحه للأوسكار. وقد سبقه فيلم “الرجل الذي باع ظهره” الذي نجح في الوصول للقائمة القصيرة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي 2021 ليكون أول فيلم لتونس وأول فيلم من توزيع فيلم كلينك يدخل القائمة القصيرة. و يتميز الفيلم بالجمع بين الوثائقي والدراما، ويشارك في بطولته هند صبري وكان المنافس العربي الوحيد في المسابقة الرسمية على السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي حيث فاز بثلاث جوائز وحظي باستقبال حافل واهتمام الإعلام.

 

 

الفيلم الثاني هو ڤوي! ڤوي! ڤوي! والذي اختير بأغلبية أصوات لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار، ليعيد مصر إلى مسابقة الأوسكار بعد غيابها العام الماضي. الفيلم تم طرحه في دور السينما في 14 سبتمبر وحظي باستقبال حافل من الجمهور والنقاد على حد السواء.

 

الفيلم الثالث من العراق وهو “جنائن معلقة” للمخرج العراقي أحمد ياسين دراجي والتي أعلنت دائرة السينما والمسرح في العراق اختياره لتمثيل العراق في جوائز الأكاديمية. “جنائن معلقة” كان عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا العام الماضي حيث حصد تنويه شرفي بجائزة The Fondazione Fai Persona Lavoro Ambiente خلال مشاركته في في مسابقة Horizons Extra. وفاز بعدها بعدة جوائز منها جائزة اليسر الذهبي أفضل فيلم طويل في المسابقة الرئيسية بمهرجان البحر الأحمر 2022. وهو إنتاج مشترك لفيلم كلينك ومن توزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع في العالم العربي

 

ومن المقرر الإعلان عن قائمة الأفلام المتنافسة على الجائزة في ديسمبر المقبل، قبل إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية القائمة القصيرة في يناير، وإقامة حفل الأوسكار في مارس 2024 بمدينة لو أنجلوس.

 

ويحتوي سجل فيلم كلينك في الأفلام المؤهلة للأوسكار عدد كبير من الأفلام المميزة التي أنتجتها ووزعتها ومن الجدير بالذكر إنه في 2020 ضمت أفلام فيلم كلينك خمسة ترشيحات لدول عربية.  مثلت مصر في اشتباك (2017)، شيخ جاكسون (2018)، يوم الدين (2019)، ورد مسموم (2020)، لما بنتولد (2021)، كما مثلت أفلام من إنتاج وتوزيع الشركة العالم العربي منها: بركة يقابل بركة (السعودية | 2017)، الرجل الذي باع ظهره (تونس | 2021)، 200 متر (الأردن | 2021)، وستموت في العشرين (السودان | 2021) هليوبوليس (الجزائر | 2021) حمى البحر المتوسط (فلسطين | 2022) وكوستا برافا (لبنان | 2022).

 

 

 

 

 

Related posts

من بطولة صلاح مصدق ومعز التومي ومحمد علي النهدي: أنيس الأسود ينهي تصوير فيلمه الجديد

حلمي بكر: شيرين عبد الوهاب حامل ولم تنفصل عن حسام حبيب

root

الصندوق الثقافي راعيًا رسميًا لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بنسخته الثالثة