أفلام عربية مرشحة لجوائز أوسكار 2024 - avant-premiere

أفلام عربية مرشحة لجوائز أوسكار 2024

أعلنت معظم الدول العربية عن أسماء الأفلام التي ستمثلها في جوائز الأوسكار لسنة 2024…

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمسرح دولبي في هوليوود حيث يبث على الهواء مباشرة للملايين من المشاهدين.

وفي ما يلي قائمة الأفلام العربية التي تمّ ترشيحها  للمنافسة على جوائز الأوسكار:

 

 

تونس ترشح “بنات ألفة”

أعلن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس اختيار فيلم “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الفنية الأشهر عالميا.

وقال المركز في بيان إن لجنة اختيار متخصصة من ستة أعضاء رأت أن الفيلم “يستجيب لجميع معايير الأهلية كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار”. وهذه هي المرة الثانية التي ترشح فيها تونس فيلما للمخرجة بن هنية للأوسكار بعد فيلم “الرجل الذي باع ظهره” عام 2021 والذي استطاع الوصول إلى القائمة القصيرة، لكن لم يكتب له الفوز.

الفيلم بطولة كلّ من هند صبري، نور القروي، إشراق مطر، مجد مستورة، ألفة حمروني، آية شيخاوي وتيسير شيخاوي. وقد تمّ اختيار “بنات ألفة” لتمثيل تونس في مسابقة الأوسكار 2024 في صنفي “أفضل فيلم دولي” و “أفضل فيلم وثائقي”.

“بنات ألفة” مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها “ألفة” لديها أربع بنات، ويجسد رؤية المخرجة والمؤلفة لحياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما، وكأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

المغرب يرشح “كذب أبيض”

أعلن المركز السينمائي المغربي ترشيح فيلم “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة القادمة للجوائز الأشهر عالميا بمجال السينما.

وقال المركز في بيان إن الفيلم اختير بإجماع الآراء من قبل لجنة متخصصة برئاسة المخرجة ومديرة الخزانة السينمائية المغربية نرجس نجار وعضوية سبعة من الأسماء البارزة بمجال صناعة السينما.

وأضاف أن الفيلم كان أحد خمسة أفلام تقدمت للمنافسة على الترشيح، لكن شروط أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية المانحة للجائزة انطبقت على ثلاثة منها فقط قبل اختيار (كذب أبيض).

وكان الفيلم قد عرض في ماي الماضي في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم “نظرة ما” ليشارك بعدها في العديد من المهرجانات الأوروبية والعربية.

 

العراق يرشح “جنائن معلّقة”

أعلنت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية، ترشيح فيلم “جنائن معلّقة” للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة الـ96 للجائزة.

وذكرت في بيان صحفي: “ترشّح الفيلم العراقي جنائن معلّقة للمشاركة في جائزة الأوسكار لعام 2024 الحاصل على منحة وزارة الثقافة والسياحة والآثار لعام 2019، بعد النجاحات التي حقّقها في المهرجانات العربية والدولية وحصوله على العديد من الجوائز”.

وتبدو قصة “جنائن معلّقة” في ظاهرها بسيطة، لكنها تحكي بعمق عن أثر الدمار الذي تسبّبت فيه الحروب المتتالية في العراق، وما أحدثته من مشكلات اجتماعية واقتصادية، وهو من إخراج أحمد ياسين الدراجي، وبطولة كل من حسين محمد جليل، سام ضياء، جواد الشكرجي، وأكرم مازن علي.

وقصة الروائي الطويل، مستوحاة من أحداث حقيقية حدثت عام 2006 عندما كانت الحرب الأهلية تعصف ببغداد، وكانت المدينة تشهد وجودا كثيفا للقوات الأمريكية.

ويحكي الفيلم عن الشقيقين طه وأسعد اللّذين يبحثان عن لقمة العيش، من خلال جمع المعادن والبلاستيك من مكبّ النفايات الأسطوري الشهير باسم “جنائن بابل المعلّقة” في بغداد.

وفي أحد الأيام يلفت انتباههما مكبّ نفايات الجيش الأمريكي الذي يضمّ مجلات خليعة ضمن عدد من باقي الأشياء، وفيه يعثر أسعد على دمية مطاطية مهملة ويقرّر إحضارها إلى المنزل، وحينما تختبر الدمية علاقة الأخوين، يواجها بقلق ما يُهدّد صلتهما الأخوية، ضمن تحدّي الحب وصلة الدم، الذي تنتصر فيه روح الدعابة والبراءة.

 

مصر ترشح “فوي! فوي! فوي! ”

وقع الاختيار على فيلم “فوي! فوي! فوي! ” ليمثل مصر في النسخة 96 من جوائز الأوسكار، التي ستقام 10 مارس 2024، وذلك في مسابقة أفضل فيلم غير ناطق بالإنقليزية.

و جاء الإعلان عن اختيار الفيلم من الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، أحد أعضاء لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار.

فيلم “فوي! فوي! فوي!” مستوحى من قصة حقيقية لعدد من الشباب المصري ادعوا فقدان البصر للمشاركة في مسابقة رياضية دولية ومن ثم الهجرة خارج البلاد، والعمل من تأليف وإخراج عمر هلال الذي يقدم فيلمه الروائي الأول، ونجح الفنان محمد فراج في نقل حالة التوتر التي يعيشها البطل الذي يدعي أنه كفيف…

و “فوي فوي فوي” مصطلح إسباني يستخدم في رياضة كرة الجرس للمكفوفين التي استخدمت في سياق مشوق بالفيلم ضمن أحداث شديدة الإنسانية تناقش الهجرة غير النظامية.

الفيلم من إنتاج محمد حفظي ويشارك في بطولته كل من نيللي كريم وبيومي فؤاد وطه دسوقي ولبنى ونس.

 

فلسطين ترشح “باي باي طبريا”

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية ترشيح فيلم “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، لتمثيل فلسطين رسميا عن فئة الفيلم الدولي الطويل (الأفلام غير الناطقة بالإنقليزية) لجوائز “الأوسكار” في دورتها الـ96.

جاء ذلك إثر جلسة التقييم والتداول التي نظمتها الوزارة، وهي الجهة المسؤولة عن تقديم الترشيح لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار)، بناء على ترشيحات لجنة مهنية مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني.

وقع الاختيار على فيلم “باي باي طبريا” الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي خلال سبتمبر الجاري، تبعه العرض الثاني في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

و يتناول الفيلم في إطار وثائقي رحلة بحث تقوم بها المخرجة في جذورها، مسلطة الضوء على ماهية العائلة والوطن من خلال قصة إنسانية عالمية تدور حول الفقدان والحنين.

ومن الجدير بالذكر أن فيلم “باي باي طبريا” يعد الفيلم الطويل الثاني للمخرجة لينا سويلم بعد فيلمها الأول “جزائرهم” 2020، الذي حصل على جوائز في مهرجانات سينمائية إقليمية و عالمية.

Related posts

متابعة ملف تسجيل جزيرة جربة بلائحة التراث العالمي لليونسكو

جوائز النقاد للدراما العربية ADCA تعلن عن جوائز الدورة الأولى للأعمال الدرامية لسنة2021

root

رامي عياش في تونس … سهرة استثنائية بامتياز

root