انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي بالدوحة تحت شعار ” نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي”

تحث اشراف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) انطلقت صباح اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023 بالعاصمة القطرية الدوحة أشغال المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي تحت شعار

” نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي” وذلك بحضور عدد كبير من وزراء الشؤون الثقافية ووفود الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية ناشطة في المجال الثقافي.

واستهلت جلسة الافتتاح بكلمة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والتي أكد فيها أن المنظمة تنهض بواجبها في العمل الثقافي، باعتبار الثقافة نبضا للشعوب للإسهام في ركب الحضارة، مستعرضا جهود الإيسيسكو وأبرز مبادراتها لتطوير وتجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي، من خلال توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإدماج الشباب في جهود حفظ وتثمين التراث، وإنشاء عدد من المشاريع والبرامج، وابتكار مفاهيم جديدة من أجل خدمة التواصل الحضاري.

وفي كلمتها أكدت السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة السابقة لمنظمة اليونسكو ضيف شرف المؤتمر، أن الدين الإسلامي دين سلام، وأن الحضارة الإسلامية طالما كانت محركا للتقارب بين الثقافات، وأشادت بجهود الإيسيسكو في مجالات حماية التراث ودعم الشباب والنساء.

إثر ذلك سلمت الدكتورة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية رئاسة مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي من الجمهورية التونسية، رئيس الدورة السابقة، الى دولة قطر.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية قام المدير العام للإيسيسكو ووزراء الثقافة بجولة في المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي يتضمن جناحا خاصا للإيسيسكو، لعرض أهم إصدارات المنظمة في مجالات اختصاصها.

Related posts

الراحلة دلال عبد العزيز حاضرة في دراما رمضان 2022

root

باسم يوسف يخسر دورا في هوليوود بسبب دعمه لغـ..ـزة

فيلم “مستر إكس” في قاعات السينما التونسية

root