تواصل عمليات نقل الأرشيف السينمائي إلى دار الكتب الوطنية : نقل 1190 شريط أصلي سالب.. وقريبا الانطلاق في مرحلة الرّقمنة - avant-premiere

تواصل عمليات نقل الأرشيف السينمائي إلى دار الكتب الوطنية : نقل 1190 شريط أصلي سالب.. وقريبا الانطلاق في مرحلة الرّقمنة

ضمن استراتيجية وزارة الشؤون الثقافية في المحافظة على ثراء المخزون السينمائي  وحماية الذاكرة الوطنية من كل أشكال الإتلاف، تواصلت اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 عملية إنقاذ الرّصيد السينمائي من مقرّه الأصلي بخزينة الأرشيف السينمائي بقمرت إلى دار الكتب الوطنية.

وقد تمّ اليوم تأمين نقل الدّفعة الخامسة بما يناهز ال1190 علبة شريط أصلي سالب من مجموع 6 آلاف التي تمثّل العدد الجملي لهذه الأشرطة.

وستؤمّن المرحلة السادسة في موفّى شهر أكتوبر المقبل بنقل ما يقارب ال1300 فيلم سلبي، لتختتم بذلك مرحلة نقل الأشرطة السالبة والتي تعتبر أهمّ مراحل الإنقاذ، لينطلق الفريق فيما بعد في رقمنة الجزء المنقول ومواصلة تأمين نقل العلب الفيلمية.

وللتذكير، فقد كان الإعلان عن ميلاد الخزينة الوطنيّة للسينما التونسية بمقرّها الجديد بدار الكتب الوطنية يوم 08 فيفري 2023، بعد تخطّي مراحل المعالجة والترميم للأرشيف السّينمائي الوطني في مقرّه القديم بضاحية قمرت ليتمّ نقل هذا المخزون المهمّ إلى فضاءات مهيّأة ومستجيبة لشروط الحفظ العلمية الملائمة.

Related posts

فوزي بن قمرة: تم إلغاء عرضي بالمسرح البلدي بسبب “آلة المزود”

root

الفيلم العالمي ” Saint Omar ” في قاعات السينما التونسية

ريم حمزة

محمد عساف يستغرب “سكوت العالم المنافِق”