مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي يختتم أعماله بإصدار إعلان الدوحة حول تجديد العمل الثقافي - avant-premiere

مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي يختتم أعماله بإصدار إعلان الدوحة حول تجديد العمل الثقافي

اختتمت أعمال المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، الذي نظمته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو واستضافته دولة قطر بإصدار إعلان الدوحة “حول تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي”.

وتضمن إعلان الدوحة عدة توصيات في مجالات تجديد العمل الثقافي، وحماية التراث وتثمينه في العالم الإسلامي، وتعزيز دور الاقتصاد الثقافي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتطوير السياسات الثقافية ومواكبتها مشيدا بمبادرات الإيسيسكو في مجالات حماية التراث وحفظه وتثمنيه، وتعميم آليات الاقتصاد الثقافي واستراتيجياته وإرساء مفهوم الاقتصاد البنفسجي والسوق الثقافية المستدامة، وتوحيد المؤشرات الثقافية في العالم الإسلامي وتطويرها.

وجاء في اعلان الدوحة كذلك دعم الدول الاعضاء مبادرة المنظمة لتخصيص هدف إنمائي ثامن عشر يضاف إلى الأهداف الإنمائية للمجتمع الدولي لعام 2030، لتعزيز دور الثقافة في التنمية.

من جهة أخرى أصدر المؤتمر بيانا تضامنيا مع المملكة المغربية وليبيا في مواجهة آثار زلزال الحوز والعاصفة دانيال، يؤكد استعداد الدول المشاركة لتوفير كافة الإمكانات والمساعدات اللازمة للدولتين.

وكانت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي ألقت امس  في اليوم الأول لأشغال المؤتمر كلمة اكدت فيها على حتمية تجديد العمل الثقافي بما يتماشى ومتغيرات العصر مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والتجذر في الهويات مشيرة الى انه فضلا عن البعد الفكري للثقافة ودورها في بناء عقول سليمة وتشكيل ذائقة فنية وجمالية راقية للأفراد والجماعات فانه ثبت للجميع اليوم ان للثقافة كذلك دورا جوهريا في تحقيق التنمية وخلق الثروة ببلداننا وهوما يحتم توخي مقاربة جديدة تجعل من الثقافة دعامة أساسية للتنمية الشاملة والمندمجة والمستدامة يكون الانسان محورها وهدفها.

Related posts

اختتام مهرجان ” Circuit. Théâtre ” بسليانة

Rim Hamza

الموت يفجع عائشة بن أحمد

ريم حمزة

برنامج “أهلا تونس”: فضاء تنشيطي موجه للجالية التونسية بالمهجر