مخرج فيلم "سلم وسعى": واجهت صعوبات بسبب تصوير الفيلم في الصحراء - avant-premiere

مخرج فيلم “سلم وسعى”: واجهت صعوبات بسبب تصوير الفيلم في الصحراء

عرض الفيلم المغربي “سلم وسعى” ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 39.

و أقيمت ندوة للفيلم عقب عرضه حضرها المخرج مولاي الطيب بوحنانة وأدارتها الناقدة والكاتبة دعاء حلمي وتحدث بوحنانة عنه قائلا: “الفيلم من إنتاجي، وهو مكلف جدا نظرا لأن معظم الأحداث في الصحراء…” .

وأضاف “مولاي” : “الفيلم مستلهم من قصة عائلتي وتحديدا والدي وأشقائه والذين كانوا يعيشون في الصحراء وتعرضوا إلى صعوبات بسبب الحرب في 1975، وتسبب هذا الأمر في فراق بين والدي وأشقائه.

وأوضح “مولاي” : “سعيد بتواجدي في مهرجان الإسكندرية السينمائي بأول عمل سينمائي لي حيث أنني تربيت على الثقافة المصرية والفن والتراث المصري واعتبر مشاركتي بالمهرجان نوع من التتويج للفيلم لتواجدي في مصر في أول زيارة لي وهذا كان بسبب تأثري بالراحل جمال عبد الناصر الذي يعد رمز للوحدة الوطنية ولذلك كنت حريص على تواجده بالعمل.

وعن سر استخدامه للجمل كأحد الأبطال الرئيسية في الفيلم يقول “ملاوي” : “استعنت بالجمل من أجل بعض الدلالات أهمها أنه يرشد التائهين بالصحراء وفي العمل لدينا الأشقاء الذين يبحثون عن أنفسهم نتيجة تشتتهم وعيشهم في الصحراء لأنهم يعتبرون أنهم من صحراء المغرب.

 

وقال “مولاي” عن سبب تسمية الفيلم باسم “سلم وسعى” : الاسم نابع من مقولة اجتماعية بالمغرب عندما يدخل شخص ما في حرب وينجو منها يطلق عليه سلم وسعى ويعبر أيضا عن حال الصحراء الغربية في المغرب والصراعات التي تشهدها بين هويات مختلفة سواء موريتانية أو جزائرية.

وكشف “مولاي” عن الصعوبات التي واجهها أثناء التصوير في الصحراء موضحا : “استعنت بمحترفين من مصورين من أجل خروج الفيلم بشكل جيد كما قمت ببيع عدد من ممتلكاتي من أجل إنتاج الفيلم وخروجه إلى النور واستغرق العمل ما يقرب من 6 سنوات من أجل تقديم عمل جيد الصنع.

وتدور أحداث فيلم “سلم وسعى” (119 دقيقة) خلال سبعينيات القرن الماضي، حول كل من أحمد وسلكة وعمار، ثلاثة أشقاء ينحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة، قرروا، بعد نهاية المسيرة الخضراء أن يفترقوا ويعيش كل واحد منهم حياته بمفرده.

 

وبعض سنوات من الفراق، سرعان ما ستجتمع مسارات الأشقاء الثلاثة، بعد أن تعرضت والدتهم لوعكة صحية، حيث قرر الإبن احمد بذل ما في وسعه، في سبيل البحث عن شقيقيه، ولم شمل الأسرة من جديد.

وسبق لفيلم “سلم وسعى” أن شارك في المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في جوان الماضي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

Related posts

وزارة الشؤون الثقافية تنعى الشاعر أحمد الباي البنّاني

ريم حمزة

من بينهم بلطي و نوردو: 25 نجم راب في الوطن العربي يجتمعون في عمل غنائي تضامنا مع غـ.زة (فيديو)

فريال يوسف تشارك في الموسم الرمضاني بمسلسل كوميدي

قبل الأولى