في اليوم العالمي للمعلم.. اليونسكو تنبّه الى تراجع أعداد المدرسين - avant-premiere

في اليوم العالمي للمعلم.. اليونسكو تنبّه الى تراجع أعداد المدرسين

يحتفل العالم اليوم الخميس 5 اكتوبر 2023 بـ “يوم المعلم العالمي” الذي تم اقراره منذ 1994 .

وبهذه المناسبة، نبهت منظمة اليونسكو في بيان احتفالا بـ اليوم العالمي للمعلم 2023 الى تراجع اعداد المعلمين، وجاء البيان تحت عنوان “المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به: ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي”.

وأكدت منظمة اليونسكو عبر موقعها الرسمي على الانترنت ، أن احتفالات اليوم العالمي للمعلم 2023 ، سوف تسعى إلى أن يتصدر جدول الأعمال العالمي موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين ومن ثَمَّ البدء في زيادة أعدادهم.

وقالت منظمة اليونسكو : سوف تدعو هذه احتفالات اليوم العالمي للمعلم 2023 عبر الأنشطة المتنوعة التي تقيمها إلى تقدير مهنة التعليم وتعزيز كرامة المعلمين، وسوف تحلل الصعوبات التي تواجههم وتعرض ممارسات ملهمة ترمي إلى استقطاب المعلمين والمربين والحفاظ عليهم وتحفيزهم ، وكذلك سوف تنظر في السبل التي تدفع النظم التعليمية والمجتمعات والجماعات المحلية والأُسر إلى الاعتراف بجهود المعملين وتقديرها والاجتهاد في دعمها.

وأكدت منظمة اليونسكو ، أن مهنة التعليم تقدم فرصة فريدة من نوعها لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات، لافتةً إلى أن العالم يواجه نقصاً غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، وتفاقم هذا النقص بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين وأوضاعهم.

وينظم اليوم العالمي للمعلم 2023 سنوياً بتاريخ 5 أكتوبر منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين. وتضع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين ، مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

أما توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي فقد اُعتمدت في عام 1997 لتكمِّل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي.

ويعد اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس. وأكدت منظمة اليونسكو ، أنه يجرى العمل على تنظيم اليوم العالمي للمعلمين بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والاتحاد الدولي للمعلمين.

 

وكالات

Related posts

وفاة النائب السابق زهير الرجبي

root

قفصة: تقدم كبير في أشغال قاعة الرياضات الجامعية

root

صفاقس: اجتماع مختلف الهياكل التربوية من أجل الاستعداد للعودة المدرسية

Ra Mzi