وزارة الشؤون الثقافية تدعو دور الثقافة والمكتبات إلى تشريك الأطفال والأولياء في الاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم - avant-premiere

وزارة الشؤون الثقافية تدعو دور الثقافة والمكتبات إلى تشريك الأطفال والأولياء في الاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم

أدت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي يوم أمس الخميس 5 أكتوبر 2023 زيارة عمل إلى ولاية الكاف، تابعت خلالها سير عمل دار الثقافة الجريصة واطلعت على مختلف نشاطاتها ووضعية بنيتها التحتية.

كان ذلك بحضور المعتمد الاول السيد نزار جمعاوي، المكلف بتسيير ولاية الكاف والسادة أعضاء مجلس نواب الشعب وبمشاركة ممثلين عن الاطارات المحلية والجهوية وعدد من مكونات المجتمع المدني بالجهة.

وفي السياق نفسه، عاينت السيدة الوزيرة الوضعية المتدهورة لقاعة السينما بالجريصة، التي تعتبر من أولى قاعات السينما في الجمهورية التونسية حيث شُيّدت سنة 1910 لتستقبل جملة من العروض السينمائية والمسرحية إلى حدود سنة 1980.

وبهذه المناسبة، أذنت الدكتورة حياة قطاط القرمازي بتحوّل فريق من الخبراء  من المعهد الوطني للتراث إلى قاعة السينما بالجريصة الأسبوع المقبل للقيام بالمعاينات العلمية اللازمة، قبل أن يتم تقديم تقرير مفصّل يبرز مواطن التدخل ويحدّد كلفة الترميم وإعادة التهيئة والتجهيز.

ودعت وزيرة الشؤون الثقافية ممثلي السلطات المحلية والجهوية ومكونات المجتمع المدني بالجريصة إلى العمل سويا لتقديم خطة عمل واضحة المعالم تحدّد الأطر الفنية والإبداعية والتقنية لاستغلال هذه القاعة بما يعيد لها إشعاعها  من جديد.

كما أشارت السيدة الوزيرة إلى سعي  وزارة الشؤون الثقافية  إلى ترسيخ الفكر القائم بالأساس على تفعيل ثقافة القرب وتكريس اللامركزية الثقافية، وعلى المراهنة على قطاعي التربية والتعليم، داعية كل المؤسسات الثقافية الراجعة بالنظر للوزارة، من دور ثقافة ومكتبات عمومية وجهوية، ومختلف مكونات المجتمع المدني إلى تشريك الاطفال والاولياء في الاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم باعتبارها برنامجا وطنيا.

Related posts

انطلاق مهرجان فيلمي الأول بباريس

العثور على جثة راقصة أجنبية في مصر

root

درة زروق تبدأ تحضيرات مسرحية “حتى لا يضيع الدكان” وتنتظر عرض “المتهمة”

Rim Hamza