وزيرة الشؤون الثقافية: مشروع انجاز دار الثقافة الطويرف يؤكد حرص الدولة على تكريس ثقافة القرب وتفعيل مبدأ اللامركزية الثقافية - avant-premiere

وزيرة الشؤون الثقافية: مشروع انجاز دار الثقافة الطويرف يؤكد حرص الدولة على تكريس ثقافة القرب وتفعيل مبدأ اللامركزية الثقافية

على بعد حوالي 40 كلم من مركز ولاية الكاف شيدت دار الثقافة الطويرف التي دشنتها وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي أمس الخميس 5 أكتوبر 2023 لدى زيارتها الميدانية إلى ولاية الكاف.

وأوضحت وزيرة الشؤون الثقافية أن مشروع انجاز دار الثقافة الطويرف يؤكد حرص الدولة على تكريس ثقافة القرب وتفعيل مبدأ اللامركزية الثقافية، مشيرة إلى ضرورة أن لا يقتصر الفعل الثقافي على العاصمة والمدن الكبرى، فمن حق كل مواطن في أي شبر من ربوع البلاد المساهمة في تطوير الحركة الثقافية الوطنية ومن دور الوزارة فكّ عزلته الثقافية وجعله رافدا أساسيا من روافد الارتقاء بالعمل الثقافي المحلي والنهوض به.

وبينت السيدة الوزيرة ان وزارة الشؤون الثقافية تولي اهتماما بالغا لمشاريع البنى التحتية بهذه القرى الصغيرة في حجمها ومساحتها والكبيرة بإطارها الطبيعي الساحر وبأبنائها، وان ما تزخر به معتمدية الطويرف من مناظر خلابة يعتبر المغذي الرئيسي للحركة الإبداعية في تونس عامة، وفي ولاية الكاف خاصة مشيرة إلى أن هذه المناطق والقرى الداخلية تزخر بمواهب تحمل بين ظلوعها الكثير من التجارب الحقيقية الممزوجة برائحة السهول والجبال وبتراب هذه الأرض الطيبة، بعيدا عن شطط الثقافات الوافدة من الخارج.

من جهة أخرى اكدت وزيرة الشؤون الثقافية ان دار الثقافة الطويرف ستكون متنفسا لجميع أهالي المنطقة من أطفال وشباب وكهول لممارسة الفعل الثقافي وتثمين المخزون التراثي للجهة المادي منه وغير المادي وستفتح افاقا تشغيلية لأبناء الجهة بصفة عامة.

وللاشارة تبلغ المساحة الجملية لدار الثقافة الطويرف 3500 متر مربع منها 1053 متر مربع مغطاة، وتحتوي على 5 قاعات متعددة الاختصاصات ( سينما، فنون تشكيلية، تراث، إعلامية …) وقاعة عروض بطاقة استيعاب حوالي 450 كرسي وحديقة محيطة بها سيقع تهيئتها قريبا لتكون مخبر ابداع hub créatif يرتاده الأطفال والشباب.

ويبلغ عدد سكان معتمدية الطويرف حوالي 7500 نسمة وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 30 ألف هكتار، وتتكون من خمس عمادات وهي عمادة الطويرف وعمادة ولجة السدرة وعمادة ملالة وعمادة لاذياب وعمادة سكرونة. وهي تمتاز بثروات مائية وغابية وطبيعية كثيرة.

Related posts

الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية يشرف على افتتاح الدورة الثانية من تظاهرة “تونس مسارح العالم

Ra Mzi

وزيرة الشؤون الثقافية: نحرص على أن يكرّس المهرجان السينمائي منارات البعد المتوسطي لتونس ملتقى الحضارات والثقافات

Rim Hamza

فيلم ” وراء الجبل ” لمحمد بن عطية في قاعات السينما التونسية بداية من 17 جانفي