فتح معبـر رفح لدخول نحو 20 شاحنة مساعدات إنسانية لغزّة - avant-premiere

فتح معبـر رفح لدخول نحو 20 شاحنة مساعدات إنسانية لغزّة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ نظيره المصري عبد الفتّاح السيسي وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

 

وقال بايدن للصحافيين بعد اتصاله هاتفياً بنظيره المصري من على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته من زيارة للكيان الإسرائيلي إنّ السيسي “وافق… على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية”.

 

وأضاف أنّ هذه الشاحنات لن تعبر على الأرجح قبل الجمعة لأنّ الطريق حول المعبر يحتاج لتصليحات.

 

وأوضح أنّ الأمم المتّحدة ستوزّع هذه المساعدات داخل قطاع غزة، مشيراً إلى أنّ دخول دفعة ثانية يتوقف على “كيف ستسير الأمور”.

 

وأشاد الرئيس الأميركي بنظيره المصري على “تعاونه التام”، مؤكّداً أنّ السيسي “يستحقّ الكثير من التقدير”على ما يقوم به.

 

من جانبها  قالت الرئاسة المصرية في بيان في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن اتفقا في اتصال هاتفي على إدخال المساعدات الإنسانية لغزة “بشكل مستدام”.

وذكر متحدث باسم الرئاسة أن “الجهات المعنية في الدولتين تقوم بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات”.

 

وكان من المقرّر أن يتوجّه بايدن من الأراضي المحتلة إلى الأردن الأربعاء لعقد قمّة رباعية مع العاهل الأردني والرئيسين المصري والفلسطيني لكنّ هذه القمّة ألغيت بعد قصف طال مستشفى في غزة خلّف 500 شهيد وأثار غضباً عارماً في العالم العربي.

 

(وكالات)

Related posts

بعد إعلان إردوغان: تركيا تفتتح منازل سكنية في شمالي سوريا

root

بن غفير يتهم العدل الدولية بمعادات السامية

Wa Lid

الاتحاد الأوروبي يدعو الدول الأعضاء إلى الاستعداد لانقطاع الغاز الروسي

root