ارتفاع مديونية الدولة والمؤسسات العمومية لدى البنوك إلى 33.4 مليار دينار

ارتفعت مديونية الدولة والمؤسسات العمومية لدى البنوك 3 مرات تقريبا منذ سنة 2015، لتبلغ 33.4 مليار دينار، او قرابة 21 بالمائة من اصول القطاع البنكي مع موفى سبتمبر 2023. علما وان مديونية القطاع العام تتركز أساسا لدى البنوك العمومية.

و صدرت هذه البيانات ضمن تقرير نشره البنك المركزي التونسي على موقعه الالكتروني تحت عنوان: تقديم حول تطور الظرف الاقتصادي والمالي الوطني والسياسة المتبعة من قبل مؤسسة الإصدار.

وكشف المركزي التونسي ان مديونية القطاع العام لدى البنوك العمومية تقارب 18.9  مليار دينار وتشكل، بالتالي، قرابة 33 بالمائة من أصول هذه البنوك ، علما وان هذه التمويلات تعتمد على الموارد المتأتية من ودائع الحرفاء وإعادة التمويل لديه.

ويشكل القطاع البنكي، من 22 بنكا مقيما و7 بنوك غير مقيمة و5 مؤسسات ايجار مالي و2 مؤسسات لادارة القروض و2 بنوك اعمال و5 مؤسسات دفع، ويستحوذ، مجتمعا، على قرابة 115 بالمائة من الناتج المحلي في حين ساهمت البورصة بنحو 16.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي سنة 2022.

ولاحظ البنك المركزي التونسي وجود 3 مخاطر تتهدد القطاع المالي تكمن في مخاطر السيولة بالدينار وبالعملة مع الضغط الحاد على البنوك العمومية وخطر انتقال الضغوطات الى مكونات أخرى على غرار قطاع التامين الى جانب خطر تدهور الثقة في سلامة القطاع المالي وخطر انتقال مشاكل القطاع الحقيقي الى القطاع المالي.

وحذّر المركزي التونسي من وجود مؤشرات اقتصادية تنذر بركود هيكلي تتصل بعجز الميزانية وضعف الاستثمار وضغط الموارد المائية ووجود صعوبات في تعبئة الموارد على الصعيدين المحلي والدولي واثر التمويل الداخلي للميزاينة في تغذية الضغوطات التضخمية الى جانب ارتفاع حجم تمويل القطاع البنكي للدولة وللمؤسسات العمومية وتأثير الازمة على مخزون العملة الصعبة.

 

وات

 

Related posts

دباش: سوق السيارات ستشهد نقصا بداية 2022

root

قابس: حجز 285 كلغ من الموز وضخها بإحدى المساحات التجارية

Na Da

خبير اقتصادي: ”تونس لن تكون قادرة على استيراد حاجياتها الأساسية من الخارج”

سنية خميسي