تحت شعار "إفريقيا تكتب المستقبل": افتتاح الصالون الدولي للكتاب بالجزائر 2023 - avant-premiere

تحت شعار “إفريقيا تكتب المستقبل”: افتتاح الصالون الدولي للكتاب بالجزائر 2023

آسيا توايتي 

افتتح أيمن بن عبد الرحمن، الوزير الأول الجزائري، فعاليات الدورة الـ 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب “سيلا”، يوم 25 أكتوبر لتستمر فعالياته لغاية 4 نوفمبر 2023، في قصر المعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة.

حضر الأستاذ محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب افتتاح المعرض معبرًا عن فرحته بتنظيم هذه الدورة و تقدّم رئيس الاتحاد ببالغ عبارات الشكر للرئيس تبون في افتتاح صالون الجزائر الدولي للكتاب.

 وفي حديث مع الوزير الأول أيمن عبد الرحمان، على هامش افتتاح المعرض، شكر رئيس اتحاد الناشرين العرب جهود الجزائر على تنظيم هذا المعرض، مذكرا بمبادرة الرئيس تبون بإعفاء الناشرين من دفوع الرسوم العام الماضي. كما اكد ا محمد رشاد ان الجزائر دائما تؤكد مواقفها العربية خاصة في تأييد القضية الفلسطينية.

لمحة عامة عن المعرض
يشارك في هذه التظاهرة الثقافية، 1283 عارضا، منهم 267 عارضا جزائريا و361 عارضا عربيا و625 عارضا أجنبيا من 61 دولة، منها 19 دولة أفريقية
يستقبل المعرض زوّاره والمتعطشون للكتاب والقراءة   إلى غاية الساعة العاشرة ليلا
الفعاليات الثقافية.
يضم 40 نشاطا ثقافيا وأدبيا، بينها ندوات ومنصات عن الآداب والتاريخ وعالم الطفل والناشئة والترجمة، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات الجزائرية.
وستسلط الدورة الضوء على المكتسبات التاريخية المشتركة في أفريقيا والتعريف بها وتثمينها ثقافيا واقتصاديا، إلى جانب استعراض تطلعات البلدان والشعوب الأفريقية
كما تمّ ضبط برنامج ثقافي خاص يميز النسخة الـ 26 للمعرض تضامنا مع فلسطين الشقيقة وشعبها الأبي من خلال استحداث فضاءات خاصة بكل ماله علاقة بالأدب والثقافة الفلسطينية. وتمّ استحداث ” فضاء غزة” وهو عبارة عن خيمة كبيرة على مساحة تفوق 200 متر مربع تحتضن محاضرات وندوات وملتقيات وأمسيات شعرية ينشطها كتاب مثقفون وأدباء من فلسطين ومن عديد البلدان العربية. كما تمّ استحداث فضاء أخر وهو عبارة عن جناح لوزارة الثقافة الذي يحتضن فلسطين بأدبائها وكتابها وثقافتها، بالإضافة إلى فضاء “الطاسيلي” الذي سيستضيف ندوات وفضاءات ذات صلة بكل ما يتعلق بالأدب والثقافة الفلسطينية عامة.

Related posts

البرهان يتوعد “المتخاذلين” في معركة ود مدني

Wa Lid

مئات الجرحى والمعتقلين.. إدانات واسعة ودعوات للنفير جراء اقتحام اللأقصى

root

صواريخ لبنانية ضربت موقعا إسرائيليا “محصنا”

Wa Lid