افتتاح ورشة عمل حول الخدمات الاستشارية لتنفيذ مشروع منظومة المعلومات العقارية للبلاد التونسية TLIS

أشرفت اليوم الإثنين 13 نوفمبر 2023، وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري على افتتاح ورشة عمل حول الخدمات الاستشارية لتنفيذ مشروع منظومة المعلومات العقارية للبلاد التونسية TLISوذلك بحضور سفير كوريا بتونس السيّد SUN Nahmkook، و آمنة عرار المديرة العامة للتعاون الأوروبي بوزارة الاقتصاد والتخطيط ووديع بن رحومة حافظ الملكية العقارية وأحمد الكامل الرئيس المدير العام لديوان قيس الأراضي والمسح العقاري، إضافة إلى عدد من إطارات الوزارات والهياكل المعنية وثلة من إطارات الوزارة وديوان قيس الأراضي والمسح العقاري.
ونظم هذه الورشة ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري بالتعاون مع مجمع المكاتب الاستشارية الكورية GEOMEXSOFT JV، وستشرفان على مختلف مراحل انجاز مشروع منظومة المعلومات العقارية للبلاد التونسية.
وفي كلمتها توجهت وزيرة التجهيز والإسكان بالشكر لجمهورية كوريا لدعمها ومساندها المالية والفنية لهذا المشروع الذي تم عبر ابرام اتفاقية بين وزارة التجهيز والاسكان وديوان قيس الأراضي والمسح العقاري في 13 ماي 2022 لإنجازه وذلك على إثر توقيع اتفاقية قرض بين الحكومة التونسية والبنك الكوري للتصدير والتوريد لتمويله وذلك في 14 جويلية 2021.
كما أكدت أن الحكومة التونسية تولي أهمية كبيرة لهذا المشروع الاستراتيجي الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الرقمية للحكومة التي تهدف إلى رقمنة وتبسيط الإجراءات الإدارية وتطوير الخدمات الرقمية المخصصة للمؤسسات العمومية والمواطنين، وكذلك سيساهم في تشجيع وتحسين مناخ الاستثمار.
كما سيساهم هذا المشروع في تحسين القدرة على إدارة الرصيد العقاري وذلك من خلال إنشاء قاعدة بيانات وطنية مندمجة، وتحسين الخدمات التي يقدمها ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري وتخفيض تكاليف الخدمات المسداة للمواطنين من خلال النفاذ إلى المعلومات العقارية بصفة حينية.
وبيّنت أن هذا المشروع يهدف إلى:
• تطوير منظومة التصرف في المعلومات العقارية للبلاد التونسية.
• إرساء نظام تصرف حديث في الرصيد العقاري
• رقمنة الأرشيف الفني العقاري
• توفير معلومات دقيقة وفورية حول الأراضي على ملك المواطنين تنجز عليها مشاريع البنية التحتية.
• تسهيل الحصول على معلومات حول الأراضي لإنجاز مشاريع استثمارية.
وتتمثل مكونات هذا المشروع في:
• إنشاء قاعدة البيانات العقارية الرقمية ونظام المعلومات العقاري
• انشاء البنية الأساسية من خلال إحداث وتجهيز مركز البيانات للمعلومات العقارية الرقمية بديوان قيس الأراضي والمسح العقاري
• تركيز شبكة من الخوادم بكل الدوائر الجهوية لرقمة المعطيات العقارية بكل ولايات الجمهورية.
• تنمية وتطوير الكفاءات في مجال التصرف في المعلومات العقارية.
ومن جانبه، أشاد السيد سعادة سفير كوريا بتونس بمستوى التعاون بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالحوكمة الالكترونية، مؤكدا في هذا الصدد حرص مؤسسته لمواصلة دعم ومرافقة تونس في سبيل تحقيق أهدافها الاقتصادية والتنموية.
كما أعرب بالمناسبة عن ارتياحه للمستوى المتميز للتعاون بين تونس وكوريا، مثمنا في هذا الاتجاه هذه الشراكة وما أثمرته من إنجازات تنموية رائدة في مختلف القطاعات والمجالات لاسيما منها رقمنة المعطيات العقارية وما لها من أثر إيجابي على مستوى دفع نسق الاستثمار.
من جانبه أكد الرئيس المدير العام لديوان قيس الأراضي والمسح العقاري على أن هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية في القطاع العقاري، مثمنا في هذا السياق مساندة المؤسسة الكورية الجنوبية من أجل تنفيذ هذا المشروع الرائد.
كما بيّن أن هذه الورشة تعتبر فرصة لعرض أهداف ومكونات المشروع والنتائج المتوقعة من هذا المشروع ومختلف الخدمات التي سيقدمها مجمع المكاتب الاستشارية الكورية في هذا الإطار لإنجاز هذا المشروع، علاوة عن عرض التجربة الكورية في مشاريع مماثلة ومناقشة مختلف الإجراءات والتدابير التي يجب اتخاذها من أجل نجاح هذا المشروع.

Related posts

جلسة عمل لاستحثاث نسق تقدم انجاز مشروع المدخل الشمالي الجنوبي بصفاقس

Ra Mzi

البنك المركزي: ترويج معلومات مغلوطة حول أسعار صرف الدينار التونسي

انتشال جثة شاب غرق في شاطى جربة

root