الدورة 43 من المهرجان الدولي للشعر بتوزر من 23 إلى 25 نوفمبر

 

 

  • مشاركة شعراء من مصر والعراق والمملكة العربية السعودية وسويسرا والمغرب والجزائر

بدعم من وزارة الشؤون الثقافيّة، وتحت إشراف المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّة، تنظم جمعيّة المهرجان الدولي للشعر بتوزر، الدورة الـ 43 من المهرجان الدولي للشعـــر بتوزر تحت عنوان “الشعر والتواصل” وذلك من 23 إلى 25 نوفمبر 2023 بمشاركة شعراء من مصر والعراق والمملكة العربية السعودية وسويسرا والمغرب والجزائر.

تنطلق فعاليات المهرجان يوم الخميس 23 نوفمبر في السابعة مساء باستقبال الضيوف بنزل الإقامة، ثم تنتظم سهرة تعارف.

صباح يوم الجمعة 24 نوفمبر سيُخصص لزيارة روضة الشاعر الخالد أبو القاسم الشابي وتلاوة الفاتحة على روحه، ليكون الافتتاح الرّسمي للمهرجان بكلمة جمعيّة المهرجان، فكلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافيّة بتوزر، تليها كلمة والي توزر.

في العاشرة والربع صباحا، يُتابع المشاركون وجمهور المهرجان عرض الافتتاح من تقديم الفنّان المغربي نور الدّين ضرار، يلي ذلك تكريم رمزين من رموز الجريد الثقافيّة وهما الشاعرين خير الدين الشابي ومحمد اللّواء عمارة، فضلا عن تكريم محمود العبسي الفائز بجائزة عبد الحميد خريّف للشعر للدورة 42 بالشراكة مع دار خريف للنشر.

في حدود منتصف النهار برمج المنظمون زيارة للمخيم الإيكولوجي الواحي “تريتونيس” بدقاش أين تنتظم قراءات شعريّة في الواحة، وفي الخامسة والنصف مساء، تنطلق الأمسية الشعرية التي تحتضنها ساحة القبّة الضوئيّة، وهي من تنظيم مركز الفنون الدراميّة والركحية بتوزر وإخراج الأستاذ عبد الواحد المبروك تحت عنوان “فلسطين سيّدة السّماء والأرض”، وفي الثامنة ليلا سهرة ثقافيّة حرّة لضيوف المهرجان بنزل الإقامة.

صباح يوم السبت 25 نوفمبر، ينطلق ضيوف المهرجان في حدود السادسة صباحا في رحلة سياحيّة إلى موقع تصوير “حرب النجوم” بعنق الجمل وقرية الشبيكة واستقبال شروق الشمس في الصحراء التونسية.

في العاشرة صباحا تنتظم الجلسة العلمية برئاسة الأستاذ جمال الشابي ومقررها الشاعر محمد اللّواء عمارة في المعهد العالي للدراسات التطبيقيّة في الإنسانيّات بتوزر، وفيها مداخلة للدكتور محمد القاضي حول “الشعر ومجتمع المعرفة: عمرك الله كيف يلتقيان؟” فمداخلة الدكتور مصطفى الكيلاني حول “راهن اللّحظة الشعريّة العربيّة بين واقع الاتصال ومشكلات التواصل”، تليها مداخلة الدكتور شفيع بالزين التي تبحث في “علاقة الشعر بالاتصال بين التكامل والقطيعة” وتختتم المداخلات الدكتورة سهير اللحياني بمداخلة حول “تأثير الميديا الجديدة والذكاء الاصطناعي في الشعر التونسي”، ثم قراءات شعرية حرة.

في السادسة والنصف مساء تلتئم أمسية على شرف الضيوف في فضاء “بربورة” بالواحة القديمة لتوزر.

لتُختتم الدورة الـ 43 لمهرجان الدولي للشعر بتوزر صباح الأحد 26 نوفمبر بتلاوة البيان الختامي والتوصيات وتوزيع الشهائد.

وتطرح دورة هذا العام موضوعا على غاية من الأهمية وهو علاقة الشعر بالتواصل، وذلك من خلال عدد من المحاور، اختصرها المنظمون في علاقة الشعر بالاتصال بين التكامل والقطيعة، وحضور الشعر العربي في وسائل الاتصال الحديثة، ومدى استفادة الشعر من وسائل الاتصال الحديثة، فضلا عن آثار وسائل الاتصال الحديثة في الشعر إيجابا وسلبا.

Related posts

الحفل البيداغوجي لبيت المالوف : حين يتفاعل الأطفال مع الموسيقى التقليدية التونسية

وزيرة الشؤون الثقافية لـ”قبل الأولى”: تكريمي في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون هو تكريم لتونس (فيديو)

بالتزامن مع عرضه في  افتتاح مهرجان كان السينمائي: الفيلم العالمي” Coupez ”  في قاعات السينما التونسية بداية من اليوم

root