افتتاح الاجتماع السنوي للشبكة الدولية لمعاهد باستور

أشرف وزير الصحة علي المرابط مساء أمس بالعاصمة على افتتاح الاجتماع السنوي للشبكة الدولية لمعاهد باستور “شبكة باستور”، الذي يتمّ تنظيمه بالتعاون مع معهد باستور تونس، وذلك في الفترة الفاصلة بين 19 و22 نوفمبر الجاري، بحضور الأستاذة سامية منيف المديرة العامة لمعهد باستور تونس والأستاذ الهاشمي الوزير المدير العام السابق للمعهد و أمادو سال رئيس شبكة باستور والرئيس التنفيذي لمعهد باستور داكار وستيوارت كول رئيس مؤسسة شبكة باستور ورئيس معهد باستور باريس وريبيكا جراي المديرة التنفيذية لشبكة باستور وعدد من الباحثين والمختصين من تونس وعدد من الدول الأجنبية.
وأكد وزير الصحة بالمناسبة على ضرورة دعم الباحثين والخبرات العلمية في المجال الطبي وتعزيز مكانتهم ودعم بحوثهم العلمية بما يسهم في مزيد إشعاع البحث العلمي التونسي في الداخل والخارج، مشيدا بمكانة معهد باستور تونس على المستوى الدّولي كمركز مرجعي في نشر المعرفة منذ انبعاثه منذ 130 سنة.
وبيّن الأستاذ علي المرابط الدّور الهام الذّي يضطلع به معهد باستور بتونس كمركز مرجعي في البحوث البيوطبيّة لإنجاز مختلف المشاريع العلمية، بالتّنسيق مع معاهد البحوث بكلّ من فرنسا وألمانيا وإسبانيا، مثمّنا الخبرة والكفاءة التّي اكتسبتها تونس لمجابهة الأمراض والأوبئة لا سيّما جائحة كوفيد-19.

ومن جهة أخرى أكّد الوزير حرص وزارة الصحّة على تطوير علاقاتها مع الشّركاء الدّوليين بما يخدم موقع تونس ضمن الدّول المساهمة في تطوير الأبحاث لمواجهة الأزمات الصحّية، إضافة إلى تعزيز التعاون مع افريقيا في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات قصد تطوير إطار قاري يتيح خيارات وتوجهات مشتركة لضمان نجاعة السياسات الصحية.

ويعتبر هذا الحدث فرصة للمختصين والباحثين في الشبكة لتبادل الأفكار حول الأهداف المشتركة للبحث في مجال الصحة وتأسيس شراكات واستراتيجيات عمل مستقبلية.

Related posts

قفصة: اختتام الدورة الخاصة بالمؤسسات الناشئة نساء رائدات في الأعمال التكنولوجيا بجهة الجنوب الغربي

Ra Mzi

المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية و “مزارين ” تؤكدان دورهما الاجتماعي في معتمدية الفوّار

root

تونس تُحيي الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال