في اختام مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة: مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة إدراج مادة الفلسفة في كل مراحل التعليم - avant-premiere

في اختام مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة: مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة إدراج مادة الفلسفة في كل مراحل التعليم

اختتمت أمس  الاثنين 20 نوفمبر 2023،  فعاليات  مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة في دورته الثالثة بمجموعة من التوصيات أبرزها التركيز على ادراج تعليم الفلسفة في كل مراحل التعليم و عقد دورات فلسفية للناشئة

و ينتظم مؤتمر الفلسفة لهذا العام   تحت شعار “الفلسفة والعالم المعيش” تحت إشراف  بيت الفلسفة بالفجيرة. و بعد الافتتاح الذي شهد مجموعة من المداخلات  و النقاشات  أمس الأول   تواصلت القراءات اليوم من خلال  طرح مواضيع  متعلقة بالفلسفة و الإنسان المعاصر و اهميتها في تربية الناشئة .

و في مداخلته قدم الدكتور مجدي عبد الحافظ استاذ الفلسفة بجامعة حلوان  ، اطروحته حول” الإنسان المعاصر وصراع القيم ”

وعرض الدكتور علي الكعبي من الإمارات  تجربة واستراتيجية دولة  الإمارات  حول” أهمية تعليم الفلسفة “.

فيما ناقش الدكتور حسن حماد من مصر  موضوع”  الفن والتسامح “. و طرح  الدكتور جيكوب داهل رينتورف   استفهامات حول هل كوكبنا في خطر ؟ وما السبيل إلى إنقاذه ؟ وتحاور الدكتور عبدالله السيد  ولد أباه في موضوع  ” من غريزة البقاء إلى حب الحياة ”

و في الختام ألقى  الدكتور انور مغيث من مصر  البيان الختامي للمؤتمر الذي أفضى إلى مجموعة من الاقترحات و التوصيات :

-1- تأكيد أهمية دور بيت الفلسفة عربيا وعالميًا وتطوير نشاطها المتنوع، حيث تشمل على برامج ترجمة و تأليف و حوار  و ورشات عمل و التي تأكد على ضرورة حضور الفلسفة في الحياة.

-2- التأكيد على أهمية  تعليم الفلسفة  في كل مراحل التعليم المختلفة في العالم العربي، فضلا عن عقد دورات فلسفية لتمكين  الناشئة  من التشبع  بمختلف مجالات الوعي الفلسفي.

3-المشاركة في المؤتمرات العالمية الفلسفية بحيث يكون للفلاسفة العرب حضور دائم في دائرة الفلسفة العالمية لنزع الفكرة المسبقة للآخرين عنا، إلى جانب تعزبز التواصل مع الفلسفة العالمية بوصفها جزء من تاريخ الوعي الفلسفي المعاصر.

Related posts

درّة زروق تنعى هشام رستم بكلمات مؤثرة

root

تظاهرة “رمضان في المدينة”: ” نشيد الفرح… إلى يانيس” لشادي القرفي بمشاركة فوزي بن قمرة و صالح الفرزيت

زياد غرسة يفتتح الدورة العاشرة لليالي السليمانية بالعاصمة

root