اللّقام في حوار خاص: الجريء هدّد "ليتوال" بمصير النادي الإفريقي.. والنّجم متفوّق تاريخيًّا على الترجّي - avant-premiere

اللّقام في حوار خاص: الجريء هدّد “ليتوال” بمصير النادي الإفريقي.. والنّجم متفوّق تاريخيًّا على الترجّي

 

الرّياضية – وصال الكلاعي

تدور نهاية الأسبوع الجاري، تحديدًا يوم السّبت 25 نوفمبر 2023 بداية من السّاعة الخامسة مساءً على أرضية الملعب الأولمبي حمّادي العقربي برادس، مواجهة تونسية من العيار الثّقيل بين في إطار الجولة الأولى من دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم. وقد اخترنا في هذا العدد محاورة الحكم الدّولي السّابق والمحلّل الفنّي مكرم اللّقام، للحديث عن التّوقعات من هذه المواجهة، مدى جاهزيّة فريق جوهرة السّاحل لبدء المشوار الإفريقي، ودعوة حمزة الجلاصي إلى المنتخب في الوقت الرّاهن.

كيف ترون المباراة القادمة بين الغريمين الترجّي الرّياضي التّونسي والنّجم الرّياضي السّاحلي؟

“هي مباراة صعبة على الطرفين. ولا يمكن التكهن بنتيجتها. فمباريات الترجي والنجم أو النجم والإفريقي أول الإفريقي والترجي لا يمكن التكهن بنتائجها. ولا يمكن القول بأن هذا الفريق أقوى من ذاك. يمكن أن يحرز النادي الإفريقي نتيجة جيدة في أضعف حالاته، في مثل هاته المباريات. تنتظرنا مقابلة بين أفضل الأندية التونسية بحضور جمهور الترجّي مقابل عدد ضئيل من جماهير ليتوال. وللنّجم الرّياضي السّاحلي أسبقية تاريخية أمام الترجّي الرياضي التونسي على المستوى الإفريقي. فلطالما كان النّجم منافسا جديًّا أمام الترجّي في المنافسة على الواجهة الإفريقية.

وقد حظي الترجي بانتدابات قيمة غيّرت من وجه الفريق مقارنة بالأيام الخوالي، سيما في المباريات الأخيرة بقيادة المدرب طارق ثابت، أظهر الترجي استعداده الكامل للدخول في غمار المسابقة الإفريقية. فترجي طارق ثابت ليست ترجي معلول ولا ترجي الشعباني. الترجي الرياضي التونسي اليوم هو فريق ممتاز منظم وله عناصر قيّمة وللأمانة قدمت الإضافة للفريق منذ قدومها.

وفي المقابل النّجم الرياضي السّاحلي ممنوع من الانتداب ويمر بأزمة مالية خانقة. لذلك ستكون مواجهة السّبت صعبة على الفريقين ونرجو الفوز للفريق الأفضل، أتمنى أن يكون ذلك الفريق هو النجم الرياضي الساحلي. آملا أن يضمن حكم اللقاء حق الطرفين. علما أن التعادل أيضا يعد نتيجة إيجابية لليتوال. والأهم الترشح إلى الدور القادم. لعل الخزينة تنتعش بالموارد المالية المتأتية من هذه المسابقة في ظل الضائقة التي يعيشها الفريق. فهو في حاجة إلى الأموال بكل صراحة”.

أيّ بديل هو الأنسب لكلّ من سيديبي والغدامسي أمام الترجّي؟

“يفقد النجم الرياضي الساحلي خدمات سيديبي صومايلا وصلاح الدين الغدامسي أمام الترجي بداعي العقوبة. والترجي قد يفقد خدمات أسامة بوقرة بداعي الإصابة، إلا أن الرصيد البشري للترجي الرياضي التونسي أثرى من رصيد النجم. قد يجد فريق باب سويقة البديل أما النجم فلا، نظرا لرصيده البشري المحدود الذي فرضته عليه عقوبة المنع من الانتداب. لذلك أي غياب في صفوف اللّاعبين سيؤثر كثيرا على الفريق.

لكن ثقتنا تامة في أبنائنا وفي مدربهم عماد بن يونس، الذي أظهر أنه يحذق اللعب خارج القواعد، حيث يكون الضغط المسلط على الفريق أقل حدة من المباريات التي يخوضها على ملعبه. فيحاول المدرب أن يمتص حماس هجوم الخصم، بل يفوز، كما فعل في المغرب أمام بطل الدوري المحلي، الجيش الملكي وأيضا في الجزائر قدم أفضل ما في الإمكان رغم صعوبة المهمة. فعماد بن يونس في إفريقيا يختلف كليا عن عماد بن يونس في المنافسة على المستوى المحلي”.

حمزة الجلاصي يعود إلى المنتخب الوطني التّونسي بعد غياب.. أيّ تأثير لهذه الدّعوة على فريق جوهرة السّاحل؟

” دعوة حمزة الجلاصي إلى المنتخب كانت متأخرة، فقد سطع نجمه منذ الموسم الماضي. ودعوته اليوم ليست إلاّ دليل على أنه كان هناك من يتحكم في المنتخب الوطني. أمّا اليوم فرفعت عنه الأيادي.

فليس جلال القادري وحده من يتحكم في المنتخب اليوم بنسبة مائة بالمائة لكن يبقى الضّغط عليه أقل حدّة من زمن وجود وديع الجريء على رأس الجامعة التونسية لكرة القدم.

“تونس كاملة تعرف إلى وديع الجريء هو مدرب وطني، هو وكيل العديد من اللاّعبين، هو مدير فنّي، هو رئيس لجنة التّحكيم وفي وقت ما كان هو الرّئيس الفعلي للجمهورية التونسية””.

” واليوم انتهت الفسحة كما قال وزير الشباب والرياضة. وستعود الدولة والكرة لأصحابها. ونأمل أن نشاهد كرة أخرى ما بعد وديع الجريء. وهذا ليس تحامل بل حقيقة.

وإن كل ما قاله اللّاعب السّابق للترجّي أنيس عموس في صحيفة ليكيب حقيقة. فأتذكر جيّدا السّنة الفارطة كان من المفترض أن ينتقل عدد من اللاعبين من النجم الرّياضي السّاحلي إلى الاتحاد الرياضي ببنقردان. فطلب عضو اللّجنة القانونية للنّجم الرياضي السّاحلي، المحامي حمودة بوعزة أن يكون لذلك الانتقال مقابل مادي إلا أن وجيه الجريء رفض وطلب أن يكون الانتقال بصفة مجانية وإلا هدّدنا قال: “باش يصيرلكم نفس مصير النادي الإفريقي عمناول””.

Related posts

العياشي العجرودي يستعد لترشيح نفسه خليفة للجريئ في رئاسة الجامعة

هادي

8 ميداليات لتونس في بطولة إفريقيا للمصارعة

Na Da

النادي الافريقي يترشح لنصف نهائي البطولة العربية لكرة اليد

Halima Souissi