اليوم: انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي - avant-premiere

اليوم: انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

تنطلق، اليوم الخميس بمدينة جدة، الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، التي تنتظم من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023، تحت شعار “قصتك.. بمهرجانك”، بمشاركة أفلام من عدة دول من بينها تونس.

ويتضمن  برنامج هذه الدورة عدة مسابقات منها مسابقة البحر الأحمر وسوق البحر الأحمر وسوق المشاريع وبرنامج عروض الأفلام قيد التطوير إلى جانب برنامجي “كنوز البحر الأحمر” و “اختيارات عالمية”.

وكشفت إدارة المهرجان، عن تفاصيل برنامجي “اختيارات عالمية” و ”كنوز البحر الأحمر”، حيث يضمان 28 فيلما متنوعا ، من أفضل الأفلام التي أنتجت خلال العام الماضي، إلى جانب روائع السينما الكلاسيكية القديمة التي تتضمن فيلمين تم ترميمهما حديثا بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر.

وتضم الدورة أكثر من 64 فيلما متنوعا ، منها 36 فيلما طويلا وقصيرا من السعودية، و11 فيلما ضمن قسم “روائع عربية”، و17 فيلما ما بين الروائي والوثائقي والتحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي، في مسابقة البحر الأحمر.

وتم اختيار “حوجن” للمخرج العراقي ياسر الياسري، ليكون فيلم افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وذلك في عرضه العالمي الأول، فيما وقع الاختيار على فيلم السيرة الذاتية “فيراري” للمخرج مايكل مان، ليكون فيلم حفل ختام فعاليات الدورة الثالثة.

ويتنافس في مسابقة البحر الأحمر، 17 فيلما متنوعا ، على 6 جوائز من قبل لجنة تحكيم دولية يرأسها المخرج السينمائي الشهير باز لورمان.

وكشف سوق البحر الأحمر، عن مشاريعه وعروض الأعمال قيد الإنجاز لهذا العام، حيث يلقي الضوء على مجموعة متنوعة من المواهب الشابة في الإنتاج السينمائي، من العالم العربي وأفريقيا، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان…

وسيمنح سوق البحر الأحمر وسوق المشاريع وبرنامج عروض الأفلام قيد التطوير، فرصة لمشاهدة مجموعة مختارة من 26 فيلما روائيا لمخرجين من العالم العربي وأفريقيا، كما س تعرض 6 مشاريع في مرحلة قيد الإنجاز، لمساعدة مخرجيها على إنجازها.

و سيتنافس 14 مشروعا من سوق المشاريع، على جوائز نقدية، تقدمها لجان تحكيم دولية، وتشمل هذه الجوائز: جائزة التطوير وقيمتها 35 ألف دولار، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 25 ألف دولار، وجائزة الإنتاج وقيمتها 100 ألف دولار. يذكر أن لجنة تحكيم سوق المشاريع، متكونة من المنتجة المغربية لمياء شرايبي، والمنتج والمخرج السعودي وائل أبو منصور، والمنتج الفرنسي جان بريهات، والمنتج السنغالي عمر سال، والمنتجة جاسميلا شيبانيتش.

Related posts

رزان جمّال بطلة أمام محمد رمضان في فيلم “أسد أسود “

البطولة النسائية تهيمن على الأعمال الدرامية في رمضان 2023

فرقة “مياس” اللبنانية تقترب من لقب “America’s Got Talent”

Rim Hamza