فيديو..فرحات حشاد تاريخ النضال الخالد

ينظم الاتحاد العام التونسي للشغل، اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، مسيرة لإحياء الذكرى 71 لاغتيال الزعيم الوطني والنقابي فرحات حشاد.

وستنطلق المسيرة بداية من الحادية عشرة صباحا من بطحاء محمد علي، وتجوب نهج المنجي سليم وباب سويقة وشارع باب بنات، وتصل الى ضريح الشهيد بالقصبة.

وكشف الاتحاد العام التونسي للشغل أنّ أمينه العام نور الدين الطبوبي، سيلقي كلمة بالمناسبة، تتناول الوضع العام في البلاد سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

وقد ولد فرحات حشاد يوم 2 فيفري 1914 في جزيرة قرقنة من ولاية صفاقس ونشأ في أسرة فقيرة عانت ويلات الاستعمار والحرب العالمية الأولى، حيث كان والده يعمل بحّارا، وزاول تعليمه في المدرسة الفرنسية وحصل على الشهادة الابتدائية في عمر 15 سنة.

عمل حشاد في شركة النقل بالساحل وترأس نقابة أساسية للعمال، وعُرف عنه تميزه في الاهتمام بالقراءات السياسية والثقافية التي ساهمت في صقل فنّ الخطابة والاقناع لديه، كما ساهم في تحرّر العمل النقابي عن الاستعمار وأسس الاتحاد العام التونسي للشغل سنة 1946 أول منظمة نقابية افريقيا وعربيا.

تبنى فرحات حشاد نظرية الكفاح المسلح لتحرير تونس إثر اعتقال الاستعمار الفرنسي لأغلب الزعماء السياسيين في تونس، وبعد أن قاد كفاحا مسلحا ضدّ المستعمر تمت تصفيته في حادثة اغتيال جدت يوم 5 ديسمبر 1952 لم تكشف تفاصيلها الدقيقة حتى الآن.

Related posts

قبلي : سجين يتحصل على الإجازة التطبيقية مؤخرا بملاحظة حسن جدا

root

وزارة التجارة: الموز المورد سيتم ترويجه بأسعار تفاضلية لا تتجاوز 5 دينارات للكلغ

Na Da

اكتشاف حشرة بق الفراش في مبيت خاص للطالبات بمدينة القصرين

Ra Mzi