ظافر العابدين لـ"قبل الأولى": سعيد بمشاركتي في مهرجان البحر السينمائي بفيلمي "إلى ابني" و "أنف و 3 عيون".. و الحديث باللهجة السعودية هو تحدّ جديد - avant-premiere

ظافر العابدين لـ”قبل الأولى”: سعيد بمشاركتي في مهرجان البحر السينمائي بفيلمي “إلى ابني” و “أنف و 3 عيون”.. و الحديث باللهجة السعودية هو تحدّ جديد

جدّة – المملكة العربية السعودية: ريم حمزة

يشارك النجم التونسي ظافر العابدين في الدورة الثالثة لمهرجان البحر السينمائي بفيلمين، الأوّل سعودي من بطولته و إخراجه و يحمل عنوان إلى ابني” والثاني مصري و يحمل عنوان “أنف و ثلاث عيون” للمخرج أمير رمسيس.

و قد أقيم العرض العالمي الأول لفيلم “إلى ابني” وسط حضور جماهيري كبير…

الفيلم من تأليف وإخراج وبطولة ظافر العابدين ويشارك في بطولته كل من الفنانين السعوديين إبراهيم الحساوي، سمر شيشة، آيدا القصي، خيرية نظمي، سارة اليافعي، بالإضافة إلى الممثل الأردني آدم أبو سخا، والممثلة البريطانية إميليا فوكس، والنجم الصاعد اللبناني السعودي المولد آدم زهر…

و تدور أحداث “إلى ابني” حول شخصية فيصل (الذي يلعب دوره العابدين)، وهو مواطن بريطاني من أصل سعودي يعيش في لندن مع ابنه آدم (آدم زهر) البالغ من العمر سبع سنوات. وبعد عدة أعوام من وفاة زوجته أنجيلا، يقرر فيصل فجأة ترك وظيفته وحياته في المملكة المتحدة، والعودة بصحبة ابنه إلى المملكة العربية السعودية التي غادرها قبل نحو 12 عاماً حين ترك مدينته أبها، وشقيقتيه نورا وشهد، وشقيقه الأصغر فارس، ووالده ابراهيم.

رغم سعادة الجميع برؤيته يعود مجدداً، إلا أن والده ابراهيم لا يستطيع أن يغفر له ترك أسرته متحدياً رغبته، وساعياً لتحقيق أحلامه الخاصة في إنشاء حياة له في العالم الغربي، لذا يشكّك ابراهيم في دوافع فيصل للعودة معتقداً بأن فيصل يخفي جانباً من القصة التي لم تُروَ كاملة.

ويعدّ فيلم “إلى ابني” المشروع الثاني لظافر العابدين في الإخراج، وذلك بعد فيلمه “غدوة” سنة 2021، والذي لعب كذلك بطولته وشارك في كتابته وإنتاجه من خلال شركة Double A Productions  وكان عرضه الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2021 حيث فاز بجائزة FIPRESCI لأفضل فيلم في المسابقة الدولية.

وفي لقاء مع ظافر العابدين ضمن فعاليات المهرجان البحر الأحمر السينمائي، أعرب عن سعادته بتفاعل الجمهور مع الفيلم مشيرا إلى أن المسؤولية كانت كبيرة لأن الفيلم سعودي حيث تم تصويره في مدينة “أبها” كما أنّه عرض في مهرجان سعودي أمام 1200 متفرج.

 

الحديث باللهجة السعودية هو تحدّ جديد

و عن حديثه باللهجة السعودية في الفيلم، قال ظافر: ” هو تحدّ جديد لأنني أسعى دائما لتقديم أعمال مختلفة و أهم شيء هو أن تمس الجمهور…”.

أما عن تجربته الثانية في الإخراج، فأكّد أنّها مختلفة موضحا أن التجربة الأولى مع فيلم “غدوة” كانت طريقة سرد الفكرة مختلفة وتصويرها أيضا، حيث قال: “أردت أن يكون فيلم “إلى ابني” بطريقة مختلفة لأنّني أحرص على تقديم أعمال فيها تحدّ جديد، ففي كل مشروع أتعلم أشياء جديدة أحاول من خلالها تطبيق أفكار جديدة و مختلفة…”.

 

دوري في “أنف و ثلاث عيون” كان مختلفا عما قدّمته سابقا في السينما المصريّة

أمّا عن فيلمه “أنف و ثلاث عيون” للمخرج أمير رمسيس ، قال: ” سعيد بالمشاركة في بطولة الفيلم الذي شهد أيضا عرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. الدور كان تحديا كبيرا ومختلفا عن كل ما قدمه من أدوار سابقا في السينما المصرية، وأنا كأي ممثل، دائما أنتظر أدوارا مركبة، أستطيع من خلالها إظهار أدواتي كممثل…”.

وفيلم “أنف وثلاث عيون” هو معالجة جديدة للفيلم الشهير الذي يحمل نفس الاسم وعرض عام 1972، وقدم بطولته محمود ياسين، ميرفت أمين، نجلاء فتحي، ماجدة، صلاح منصور وغيرهم نخبة من النجوم. الفيلم للأديب إحسان عبد القدوس ومن إخراج حسين كمال.

النسخة الجديدة من “أنف وثلاث عيون” هي رؤية درامية وسيناريو وحوار وائل حمدي وإخراج أمير رمسيس، ومن المقرر طرحه بدور العرض خلال الشهور القليلة المقبلة من 2023.

النسخة الجديدة من بطولة النجوم ظافر العابدين وصبا مبارك وسلمى أبو ضيف، بالإضافة إلى عدد من النجوم مثل جيهان الشماشرجي، صدقي صخر، سلوى محمد علي، نبيل ماهر، نور محمود، الطفل سليم مصطفى.

 

 

Related posts

إنقاذ متحف بورقيبة: محور جلسة عمل بين وزيرة الشؤون الثقافية وسفير إيطاليا بتونس

ريم حمزة

حضور عربي مميز في الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي

root

مصر: وزير التربية و التعليم يكرم الفنانة لبلبة “أفضل مديرة مدرسة في الدراما المصرية”

Ghada Trabelsi