نجوم من تونس والعالم العربي رحلوا في 2023 - avant-premiere

نجوم من تونس والعالم العربي رحلوا في 2023

شهدت سنة 2023، رحيل العديد من نجوم الوسط الفني سواء في تونس أو العالم العربي، تاركين أثرا كبير في قلوب جمهورهم، واختلفت أسباب الوفاة، فمنهم من توفي في هدوء والبعض الآخر توفي إثر صراع مع مرض ما.

و ترصد “24/24” في السطور التالية أبرز الراحلين من نجوم الوسط الفني لسنة 2023.

 

ريم الحمروني

رحلت الممثلة والإعلامية ريم الحمروني التي وافاها الأجل المحتوم يوم الأحد 19 فيفري 2023.

والراحلة ريم الحمروني هي من خريجات  المعهد العالي للفن المسرحي، وكانت بدايات مسيرتها الفنية مع الراحل عز الدين قنون حيث شاركت في العديد من أعماله على غرار “رهائن” و “غيلان” إلى جانب مسرحية “الشقف” و “ربع وقت” لسيرين قنون و “نوار الملح” للبحري الرحالي وغيرها من الأعمال المسرحية…

كما كان للفقيدة عدد من المشاركات السينمائية على غرار فيلم “صندوق عجب” لرضا الباهي و “تالة مون أمور” لمهدي الهميلي و “فترية” لوليد الطايع…

أما في الشاشة الصغيرة فقد برزت في مسلسل “طوق” للراحل شوقي الماجري و “الحرقة” للسعد الوسلاتي وسيتكوم “الحجامة” و “الخياطة” لزياد ليتيم، هذا إلى جانب عملها كإعلامية من خلال منبر “راديو كلمة” و “موزاييك أف أم” و”شمس أف أم”

 

عبد الغني بن طارة

و توفي الممثل و المخرج بالإذاعة و التلفزة التونسية عبد الغني بن طارة يوم  الجمعة 17 مارس 2023

و بدأ الراحل  حياته الفنية في المسرح من “باب منارة” ، وأول علاقة له بالمسرح كانت من خلال جمعية قدماء مدرسة التمثيل العربي سنة 1961 ، ثم كانت له تجارب مع مجموعة من الفرق مثل جمعية المسرح الشعبي وجمعية الكوكب الجديد ثم التحق عام 1964 للدراسة بمركز الفني المسرحي الذي تخرج منه عام 1967 وبعد تخرجه التحق بالفرقة التمثيلة للإذاعة والتلفزة كممثل ثم كمساعد مخرج فمخرج إذاعي .

 

الأسعد المحواشي

كما توفي الفنان الأسعد المحواشي يوم الجمعة 8 سبتمبر الحالي، إثر إصابته بجلطة دماغية عقب نقله لإحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة.

وكان ذلك بعد يوم من مشاركته في العرض المسرحي التونسي “مايرواش” الذي عرض ضمن مسابقة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

ويعتبر المخرج و العرائسي الأسعد المحواشي من أبرز المختصين في فن العرائس، ومن أشهر مصممي الدمى في الوطن العربي.

وهو من بين أهم المؤسسين لفن العرائس في تونس، عمل طويلا في المركز الوطني لفن العرائس، وقدّم خلال مسيرته عددا هاما من الأعمال القيّمة، كما نالت أعماله  تتويجات مشرّفة في الداخل والخارج، على غرار مسرحية “لقاء” التي فازت بالدرع الذهبي لفن العرائس في ماليزيا، وكانت من ضمن 17 عملا مشاركا من القارات الخمس، كما تحصّلت على الجائزة الأولى لأحسن عمل مسرحي موجه للأطفال ضمن فعاليات المهرجان العالمي لفن العرائس بساراواك الماليزية وغيرها من المحطات البارزة التي تعكس ثراء تجربته وتنوّعها.

كما كان للرّاحل أعمال فنية هامة أخرى على امتداد مسيرة ابداعية انطلقت سنة 1986، على غرار “من العشق ما قتل” و “الديناصورات” و “أنا سندريلا” و “السيد و العبد” و “الكسوة” وآخرها مسرحية “مايراوش”.

 

ابن الفنان جورج وسوف

ومن المشاهير العرب، توفي وديع نجل الفنان جورج وسوف يوم 7 جانفي 2023، وذلك بعد صراع مع المرض.

وقبل وفاته تعرض وديع نجل سلطان الطرب جورج وسوف إلى أزمة صحية ممكثها على إثرها في أحد مستشفيات لبنان، ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي تدوينات دعت فيه لنجل سلطان الطرب بالشفاء.

 

الممثل السوري محمد قنوع

كما توفي الممثل السوري محمد قنوع، يوم السبت 22 أفريل 2023، عن عمر ناهز 49 عاما إثر إصابته بنوبة قلبية، في رحيل خلف حزنا وتأثرا واسعين في الوسط الفني بسوريا.

و استهل محمد قنوع مسيرته الحافلة مع النجم السوري ياسر العظمة في العام 1995، ومنذ ذلك الحين، شارك محمد في الأجزاء المتعاقبة من السلسلة الكوميدية الشهيرة “مرايا”، إلى جانب أعمال أخرى.

وبرز محمد قنوع أيضا من مسلسل “باب الحارة” الذي وثق الحياة في سوريا خلال الانتداب الفرنسي، وعرف الممثل بدور “سعيد الحميماتي”.

 

الفنان المصري مصطفى درويش

وفي غرة ماي 2023، فجع الجمهور والوسط الفني بخبر وفاة الفنان المصري مصطفى درويش عن عمر ناهز الـ 43 عام إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة ورغم دخوله الوسط الفني حديثا إلا أنه ترك أثرا كبيرا في قلوب الجميع وأعمال فنية مميزة آخرها فيلم “شماريخ” الذي شارك مؤخرا في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي…

 

الفنان المصري علاء عبد الخالق

وودع الوسط الفني في مصر يوم 4 جويلية 2023، فنان التسعينيات علاء عبد الخالق عن عمر ناهز الـ 59 عام ليكون الظهور الأخير له هو احتفاله بزواج ابنته وسط أصدقائه من النجوم.

 

الفنانة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام

و توفيت يوم الخميس 28 سبتمبر 2023، الفنانة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام، صاحبة أغنية “يا أغلى اسم في الوجود يا مصر”، عن عمر ناهز 92 عاما، وذلك حسب ما أعلنت ابنتها عبر حسابها على “فيسبوك”.

وكتبت ابنتها سمر سلمان العطيفي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “وانتهى المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله”.

يذكر أن الفنانة نجاح سلام ولدت في لبنان عام 1931، واشتهرت بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفي عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، وهي الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

و في عام 1949 سجلت أول أغانيها وهي “حول يا غنام”، وأغنية “يا جارحة قلبي”، وبعدها انطلقت في مسيرتها الفنية.

و من أشهر أغانيها الوطنية “يا أغلى اسم في الوجود يا مصر”.

 

الفنان المصري طارق عبد العزيز

و تفاجئ الوسط الفني والجمهور في مصر يوم 26 نوفمبر 2023، بوفاة الفنان طارق عبد العزيز عن عمر ناهز الـ 55 عام إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير مشاهده في مسلسل “بقينا اتنين” بطولة رانيا يوسف وشريف منير والمقرر عرضه قريبا ضمن موسم دراما الشتاء الجاري.

 

الفنان المصري أشرف عبد الغفور

وفي 3 ديسمبر فجع الوسط الفني بخبر وفاة الفنان المصري  أشرف عبد الغفور عن عمر ناهز الـ 81 عام إثر تعرضه لحادث سير هو وزوجته رحل على إثره ليودع الفنان أشرف عبد الغفور جمهوره بآخر أعماله والتي جمعته بابنته الفنانة ريهام عبد الغفور مسلسل “رشيد” الذي تم عرضه ضمن السباق الرمضاني الماضي.

 

المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي

ويوم 5 ديسمبر الحالي، فجع الوسط الفني برحيل المنتجة ناهد فريد شوقي ابنة الفنان الراحل فريد شوقي والفنانة هدى سلطان عن عمر ناهز الـ 73 عام.

وكانت ناهد فريد شوقي قد تركت بصمة داخل الوسط وذلك بإنتاجها العديد من الأعمال أخرهم فيلم ” اللعبة الأمريكاني” عام 2019 من بطولة ابنتها الفنانة ناهد السباعي وأحمد فهمي وشيماء سيف وبيومي فؤاد من تأليف مدحت السباعي وإخراج مصطفى أبو سيف.

Related posts

“الإسكندرية السينمائي” يكرّم النجمة الفرنسية “كارولين سيلول”

root

المخرجة سلمى بكار “قبل الأولى”: كلّ تكريم يسعدني.. وأهنئ مختار العجيمي على نجاحه في تنظيم المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات

root

أنجلينا جولي: غـ.زّة تتحول من “سجن مفتوح” إلى “مقبرة جماعيّة”

قبل الأولى