السينما التونسية في سنة 2023: نجاحات متواصلة و تتويجات بأهم الجوائز العالمية

واصلت السينما التونسية خلال سنة 2023، تحقيق المزيد من النجاحات حيث حصد عدد من صنّاعها العديد من الجوائز في مهرجانات دولية هامّة،  مساهمين في المزيد بالتعريف بالسينما التونسية الرّائدة والمتميزة في مختلف أنحاء العالم.

 

لأوّل مرّة في تاريخ السينما التونسية: فيلم “بنات ألفة” لكوثر بن هنية ينافس في القائمتين القصيرتين لجوائز الأوسكار

ينافس فيلم “بنات ألفة” لكوثر بن هنية في القائمتين القصيرتين لجوائز الأوسكار في دورتها السادسة والتسعين وهي قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أحسن فيلم عالمي، وذلك لأول مرة في تاريخ السينما التونسية.

وكان المركز الوطني للسينما والصورة قد أعلن، في وقت سابق، عن اختيار فيلم “بنات ألفة” للمنافسة على جائزة أوسكار لمسابقة أفضل فيلم عالمي لفئة الأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة والناطقة بغير اللغة الإنقليزية.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمسرح دولبي في هوليوود

 

الفيلم التونسي “كل سنة مرة” يفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

 

و فاز مؤخرا، الفيلم الروائي التونسي “كل سنة مرة”، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وذلك في ختام الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية.

فيلم “كل سنة مرة” شهد عرضه العالمي الأول من خلال المهرجان الدولي للفيلم المغاربي بمدينة (وجدة) المغربية، وحصل مخرجه علي مروان الشكي، على جائزة أفضل إخراج.. والفيلم من إنتاج مجدي الحسيني وسيناريو أحمد الأندلسي وإخراج علي مروان الشكي وبطولة لطيفة القفصي وأحمد الأندلسي.

و تدور أحداث الفيلم حول “الأسعد” وهو شاب في الأربعين من عمره، يعمل كبائع متجول، يلتقي بامرأة مسنة هي “عائشة” وقد ضلت طريق العودة إلى المنزل الذي تقطن فيه ابنتها الوحيدة “حسناء”، فيقرر مساعدتها وينطلق في رحلة البحث عنها.

 

أفلام تونسية تحصد جوائز ضمن منصة الجونة السينمائية

كما تحصل مؤخرا، كل من فيلم “تونس – جربة” للمخرجة التونسية آمال قلاتي وفيلم “يميّ” للمخرجة التونسية هند بوجمعة وفيلم “بنت الريح” للمخرجة التونسية مفيدة فضيلة على جوائز ضمن منصة الجونة في مهرجان الجونة السينمائي الدولي.

 

فيلم “بنات ألفة” لكوثر بن هنية يحصد جائزة الشرق لِأفضل وثائقي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

و خلال الدورة الثالثة من مهرجان البحر السينمائي الدولي الذي انتظم من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023، تحصل الفيلم التونسي “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية على جائزة الشرق لِأفضل وثائقي.

وكان الفيلم قد بدأ سلسلة نجاحاته العالمية بمشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي الدولي وتتالت بعدها جوائزه العالمية، وكان آخرها في نوفمبر 2023، حيث تحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز “ڨوثام Ghotham “الذي يحتفي بصانعي الأفلام المستقلة بنيويورك.

 

الممثل محمد قريع يحصد جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أشكال” في مهرجان “سوتيڨي أورد” Sotigui Award

وفي نوفمبر 2023، تحصّل الممثل محمد حسين ڨريع على جائزة أفضل ممثل عن شمال إفريقيا، بدوره في فيلم “أشكال” ليوسف الشابي، وكان ذلك ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان “سوتيڨي أورد” Sotigui Awards الذي تنظمه أكاديمية Sotigui بواڨادوڨو.

 

“أكرم ماڨ” يحصد جائزة أفضل ممثل إفريقي عن دوره في فيلم “معز: الطريق الأسود” في حفل جوائز سبتيموس بأمستردام

و في سبتمبر 2023، تحصل الفنان “أكرم ماڨ” على جائزة أفضل ممثل إفريقي عن دوره في فيلم “معز: الطريق الأسود” للمخرج محمد علي النهدي،  في حفل جوائز سبتيموس الذي أقيم في العاصمة الهولندية أمستردام…

و يحكي الفيلم قصة معز، شاب عشريني عاطل عن العمل يجوب شوارع العاصمة تونس بدون هدف إلى أن يجد نفسه متورطًا في قضية حيازة سلاح ناري. وإثر إيقافه في مركز شرطة يتعرف على كهل يغير مسار حياته ويحوله إلى إرهابي خطير.

فاز الفيلم بجائزة أفضل إخراج في مهرجان الفيلم المغاربي وجدة، وشارك في مهرجان سيني ألما في كاروس بفرنسا، في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد،  المهرجان المغاربي في هولندا.

الفيلم من إخراج محمد علي النهدي، الذي شارك أيضًا في السيناريو مع سليم بن إسماعيل، وهو من بطولة لمين النهدي و “أكرم ماق” وليلى الشابي وسيف الدين المناعي، ومن إنتاج شركة Zenith Production، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

 

تألق السينما التونسية في مهرجان عمان السينمائي الدولي

و خلال شهر أوت 2023، سجلت السينما التونسية حضورها بامتياز في الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي، حيث تألقت بتتويج فيلم “أشكال” ليوسف الشابي بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وذلك في مسابقة الأفلام الروائية، كما فاز فيلم “ترينو” لنجيب الكثيري بجائزة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة وذلك مناصفة مع فيلم “حمزة: أطارد شبحا يطاردني ” للمخرج ورد كيال.

وكانت الدورة الرابعة من هذا المهرجان، شهدت مشاركة ثمانية أفلام تونسية منها خمسة أفلام في المسابقات الرسمية وهي “أشكال” و “نرجعلك” لياسين الرديسي (مسابقة الأفلام الطويلة والطويلة الوثائقية ) و”عوامة” لمراد القلعي و”طريق الكاف” للمخرج إحسان كمون و”صاحبتي” لكوثر يونس و”ترينو” (مسابقة الأفلام القصيرة).

وحضرت السينما التونسية كذلك من خلال فيلمي “حرقة” للطفي ناثان و”تحت الشجرة” لأريج السحيري، وذلك ضمن قسم “موعد مع السينما الفرنسية العربية.

وضمت لجان تحكيم مختلف مسابقات هذه الدورة عديد الأسماء السينمائية التونسية منها رجا العماري وعفاف بن محمود وهند بوحوالة ومهدي هميلي.

 

مهرجان كان 2023: الفيلم التونسي “بنات ألفة” يتحصّل على جائزة السينما الإيجابية

وفي ماي 2023، حصل الفيلم التونسي “بنات ألفة”  للمخرجة  كوثر بن هنية ، على جائزة السينما الإيجابية، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 .

وتمنح  جائزة السينما الإيجابية “Prix du Cinéma Positif”   للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي.

و تجدر الإشارة إلى أنّ فيلم “بنات ألفة” أعاد تونس للمسابقة الرسمية لمهرجان “كان” بعد غياب دام أكثر من 50 سنة، وهو مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها 4 بنات، انضمت ابنتاها المراهقتان إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا.

 

مهرجان كان: السينما التونسية تفوز بـ3 جوائز في مسابقة أسبوع النقاد

 

كما تُوجت السينما التونسية بـ3 جوائز في مسابقة أسبوع النقاد التي ينظمها مركز السينما العربية على هامش الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وقد حاز أمين بوحافة على جائزة أحسن موسيقى عن فيلم “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السحيري، علما وأن الملحن والموزع الموسيقي أمين بوحافة وقّع أيضا موسيقى فيلم “بنات ألفة” لكوثر بن هنية.

وفاز بجائزة أحسن إخراج يوسف الشابي عن فيلمه “أشكال”، وتحصل الممثل التونسي آدم بسة على جائزة أحسن ممثل في فيلم “حرقة” للمخرج لطفي ناتان.

 

 

فيلم “أشكال” للتونسي يوسف الشابي يفوز بالحصان الذهبي في واغادوغو

وفي مارس 2023، فاز المخرج التونسي يوسف الشابي  بجائزة حصان ينينغا الذهبي في الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان عموم افريقيا للسينما والتلفزيون (فيسباكو) في واغادوغو عن فيلمه “أشكال”.

 

وأشادت رئيسة لجنة التحكيم التونسية درة بوشوشة بـ”العمل الخارج عن المألوف”، وأكدت أن الحصان الذهبي مُنح للشابي بالإجماع.

و تدور أحداث “أشكال” في حي حدائق قرطاج الذي توقف بناؤه بعد سقوط نظام الرئيس بن علي عام 2011، وبطلاه شرطي وشرطية يحققان في حوادث مصرع أشخاص حرقا بطريقة غامضة.

ولم تحصل تونس على جائزة واحدة فقط، بل مُنحت جائزتا أفضل أداء لممثل وممثلة إلى فيلم “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السحيري.

و قد تنافس 15 فيلما طويلا على جائزة حصان ينينغا الذهبي التي تناهز قيمتها 30 ألف أورو.

Related posts

هل دخلت شيرين في غيبوبة؟

Rim Hamza

غضب في مصر: مقتنيات الراحل نور الشريف تباع على الأرصفة!

Rim Hamza

وزيرة الشؤون الثقافية تستقبل المخرجة كوثر بن هنية