المهرجان الدولي “جان روش” للأفلام الوثائقية في تونس

ينظم معهد البحوث المغاربية المعاصرة، بالشراكة مع المكتبة السينمائية التونسية وجمعية مسارب مهرجان جان روش خارج الأسوار لأول مرة في تونس وذلك من 22 إلى 25 فيفري 2024 في المكتبة السينمائية التونسية – مدينة الثقافة. وتنتظم هذه الدورة بدعم من لجنة الفيلم الاثنوغرافي لمهرجان جان روش.

 

يعدّ المهرجان الدولي جان روش من أهم التظاهرات الأوروبية للسينما الوثائقية ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية. تم إحداث المهرجان في سنة 1982 من طرف السينمائي وعالم الاثنولوجيا جان روش (1917-2004). ويتواصل المهرجان عبر دوراته خارج الأسوار على مدار السنة في فرنسا وخارجها.

 

ولا تعدّ هذه التظاهرة الثقافية العلمية موعدا بين السينمائيين والباحثين في العلوم الاجتماعية فحسب، بل فرصة لإقامة حوار مع جمهور متنوع وعريض.

 

وتقترح دورة تونس 2024 خارج الأسوار سلسلة من الورشات في الكتابة الوثائقية والتحليل السينمائي، موجّهة لمجموعة من الطلبة تم اختيارهم/هن بعد تقديم ترشحاتهم/هن. وتمثل هذه الورشات فرصة للنقاش حول المشاريع التي سيقدمها المشاركون والمشاركات بتأطير من المختصين في السينما الوثائقية والاثنوغرافية.

 

كما تمت برمجة حصّة “ماستر كلاس” مفتوحة للعموم، يوم السبت 24 فيفري 2024 ابتداء من الثالثة بعد الزوال، يشرف عليها المخرج ايفان بوكارا صاحب فيلم «Pastorales électriques». وهي فرصة للتعرّف على مسيرة المخرج و تجاربه السينمائية.

 

ولتقديم تفاصيل المهرجان تعقد ندوة صحفية يوم الخميس 8 فيفري 2024 بقاعة الطاهر شريعة مدينة الثقافة بداية من العاشرة صباحا.

 

 

 

 

Related posts

خالد النبوي: “تحيا الأم الفلـ.سطينيـ.ـة”

إلغاء الدورة 33 لمهرجان المناجم بالمتلوي

Ra Mzi

الفنانة المصرية سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاما (فيديو)

Rim Hamza