مهرجان الإسماعيلية يحتفل باليوبيل الفضي - avant-premiere

مهرجان الإسماعيلية يحتفل باليوبيل الفضي

121 فيلما من 62 دولة وتكريم ستيف جيمس وسلوى محمد علي ومهدي فليفل 

 

 

انتظم عصر اليوم بمسرح الهناجر بدار الأوبرا  المصرية  المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسماعيلية  الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة  الذي يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ، وذلك للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ25 والتي ستقام في الفترة من 28 فيفري وحتى 5 مارس 2024، بحضور الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما والدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما والناقد السينمائي عصام زكريا  رئيس المهرجان ورامي المتولي المدير الفني للمهرجان في حضور ممثلي الصحافة والقنوات التليفزيونية .

و بدأ المؤتمر بكلمة للدكتور خالد عبد الجليل الذي أكد من خلالها على أهمية هذه الدورة ووصفها بالاستثنائية حيث توافق هذه الدورة الاحتفال باليوبيل الفضي لمهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة ومرور 25 عام على اقامته ووعد بدورة تليق باسم المهرجان ووزارة الثقافة والمركز القومي للسينما .

من جانبه رحب الدكتور حسين بكر بالإعلاميين والصحفيين والسينمائيين الموجودين في المؤتمر

وقال في كلمته : “سعيد لوجودي بينكم اليوم ولحظي السعيد أن أكون رئيسا للمركز القومي للسينما تزامنا مع الاحتفال باليوبيل الفضي لمهرجان الاسماعيلية العريق  وأوكد لحضراتكم أنكم في انتظار برنامج ضخم مليء بالأفلام المختارة بعناية شديدة وفعاليات شيقة ظل يعمل عليها رئيس المهرجان الناقد الكبير عصام زكريا الذي قام بإعدادها على مدار أشهر طويلة” .

وتوجه بكر بالشكر لمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني على دعمها للمهرجان وللدكتور خالد عبد الجليل لسعيه دائما لتذليل كافة العقبات وكل من ساهم في الدعم لإقامة هذه الدورة .

 

من جانبه أعلن الناقد عصام زكريا عن تفاصيل الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية والتي يشارك فيها 121 فيلما من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 20 فيلما وفي الروائي القصير 20 فيلما وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك فيها 17 فيلما .

 

وأعلن زكريا عن أسماء المكرمين خلال الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية قائلا : “هناك تكريم دولي وعربي ومصري حيث يكرم المهرجان كل من المخرج الأمريكي ستيف جيمس والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد علي .

 

وأشار زكريا إلي أنه سيتم الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبد القادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه إلى جانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني كما سيتم الاحتفال بمئوية النادي الاسماعيلي .

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر ويترأس الدورة الـ25 الناقد عصام زكريا .

و يعد المهرجان واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

Related posts

لطيفة العرفاوي تطرح ألبومها الجديد “لطيفة 2022”

root

قريبا: عرض “المتهمة” لدرة زروق على منصة “شاهد”

root

راغب علامة إلى المسؤولين الإسـ.رائيلييـ.ن: “مجرمون و قتلة.. يا ويلكم من الله “