فضاء دار المسرحي بباردو يحتضن دورة استثنائية للتظاهرة الشعرية السنوية “رمضان بيت الشعر”

تلتئم التظاهرة الشعرية السنوية ” رمضان بيت الشعر ” لهذا العام بداية من مساء اليوم 27 مارس لتتواصل إلى غاية يوم 2 أفريل 2024. وهي دورة استثنائية تندرج في إطار البرنامج الوطني ” الثقافة في مساندة الشعب الفلسطيني”.

وتتضمن البرمجة سبع سهرات شعرية لـ “أمراء الكلام ” تنطلق مساء اليوم بفضاء دار المسرحي بباردو تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمسرح.

وستخصص هذه السهرة لعدد من المسرحيين الشعراء وهم فدوى السعيدي وبحري الرحالي ومحمد شوقي خوجة ومنصف العجنقي، إلى جانب الطفل المبدع أمان الله الوراري. وسيتخلل هذه القراءات مداخلات غنائية لنادي أحباء الشيخ إمام.

وتحمل هذه السهرة عنوان ” تجمعوا العشاق ” وستبث مباشرة على موجات إذاعة تونس الثقافية ضمن برنامج يحمل العنوان نفسه للصحفية سماح قصد الله.

 

وخلافا للدورات السابقة التي كانت تقام في مقر بيت الشعر بمدينة تونس العتيقة، تلتئم فعاليات الدورة الحالية بالقصر السعيد بباردو باستثناء سهرة وحيدة ستقام بمتحف التراث التقليدي بكسرى من ولاية سليانة. وتنطلق كل السهرات على الساعة التاسعة ليلا.

 

وستكون سهرة الخميس 28 مارس التي يحتضنها القصر السعيد بباردو مخصصة للاحتفاء باليوم العالمي للشعر، حيث تنطلق السهرة بتلاوة بيان اليوم العالمي، وقد كتبه لهذا العام الشاعر محمد الخالدي.

ويشارك في هذه السهرة التي يتولى تقديمها الشاعر معزّ الحامدي، كل من الشعراء فضيلة الشابي وجميل عمامي وفاطمة كرومة وحسين العوري والشاذلي فرحاتي وناجح الشواري. وتتخللها مداخلات موسيقية لعازفة العود أميمة الطرودي.

 

ويستضيف متحف التراث التقليدي بكسرى مساء الجمعة 29 مارس سهرة تحمل عنوان ” جذور ” وتقام بالشراكة مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وجمعية نبيلة الدولية للمكفوفين. ويشارك في هذه السهرة كل من الشعراء لزهر النفطي وصلاح الرحيمي وسعيد شكير والهادي بن مسعود. وتتخللها معزوفات موسيقية.

 

وتعود الفعاليات مجددا للعاصمة يوم السبت 30 مارس في سهرة “على هذه الأرض” وهي سهرة تضامنية إحياء لذكرى يوم الأرض الفلسطيني، يقدمها جاسر عيد، وسيتابع فيها الحاضرون قراءات شعرية لكل من رتيبة محمد سليم والهادي جاء بالله ومنير مصدّق ولمياء بن قبلي وعماد الدين عطية وجمال عمايمي وتتخللها مداخلات موسيقية.

 

أما سهرة الأحد 31 مارس فتحمل عنوان ” اكتب تكن ” وتلتئم بالشراكة مع اتحاد الكتاب التونسيين. وتجمع مفيدة الجلاصي وسليمى السرايري ومنى الماجري وهيثم البكاري ورياض الشرايطي وعزيز الوسلاتي كما تتخللها مداخلات موسيقية، ويتولى تقديمها الشاعر بوراوي بعرون.

 

ويقدم الصحفي صابر الميساوي سهرة الإثنين غرة أفريل التي تحمل عنوان ” وتحيا الكلمات ” وتتضمن قراءات شعرية لكل من عز الدين عزيزي وسناء جاء بالله وأنيس الزين و هندة السميراني وعلي مبزعيّة وياسين بك براهم، مع مرافقة موسيقية لعازف الكمان كمال الشريف.

ويسدل الستار على رمضانيات بيت الشعر 2024 مساء الثلاثاء 02 أفريل، بسهرة تحمل عنوان ” لأنّ القصيدة أنثى ” تقدمها الصحفية ليلى بورقعة، وتتضمن مداخلات للشاعرات نور سحيّق وريم القمري وهاجر المنصوري وفتحيّة جلاّد ونسرين المؤدّب ومنية العبيدي. وستتخللها أيضا معزوفات موسيقية

Related posts

وزيرة الشؤون الثقافية تطلع على تقدّم مشروع حفظ الأرشيف السينمائي

root

معامل البحر الأحمر تفتح أبواب التقديم للمشاركة في الدورة الخامسة من “اللودج”

تكليف مخلوف بن حفصية بتسيير المركز الوطني للسينما والصورة وليليا بن عاشور بالإشراف على متابعة تظاهرة منارات

root