عرض "الڨلة" في المهرجانات الصيفية - avant-premiere

عرض “الڨلة” في المهرجانات الصيفية

يستعد القائمون على عرض “الڨلة” لتقديم عدد من العروض في المهرجانات الصيفية، والتي سيتم الإعلان عنها تِباعا.

و”الڨلة” عرض صوفي جديد ينطلق من مدينة المكنين في الساحل التونسي بقيادة الفنان غازي عمامو، حيث يتضمن العرض إلى جانب الأناشيد لوحات كوريغرافية ليكون بذلك عرضا فنيا فرجويا.

ويؤكد أصحاب العمل أنّه ينطلق العمل من الطبوع التونسية والموسيقى الروحية التي تنهل من التراث الصوفي في الساحل التونسي بمشاركة أكثر من 40 فنان بين عازفين ومنشدين وراقصين ويتواصل على مدى ساعتين تقريبا.

أما عن المزج بالموسيقات والإيقاعات العالمية الموسيقية العالمية في هذا العمل فهو بالأساس لتبليغ أهمّية هذا الطابع ومدى انسجامه مع كلّ الألوان الموسيقية خارج تونس.

ويقول الفنان غازي عمامو أنّه: “تم التركيز أثناء إعداد عرض “القلة” على الموروث الصوفي الخاص بالجهة وذلك من حيث الطابع الإنشادي للقصائد والإيقاعات، فضلا عن اختيار الأغاني، كما تضمّن هذا العرض لوحات استعراضية أصيلة للطرق الصوفية والعيساوية، كما أضفنا اللون الشعبي “.

وحول عنوان العرض يقول عمامو أنّ “مدينة المكنين معروفة بصناعة الفخار، و”الڨلة” هي رمز لهذه الصناعة التي ورثنها عن أجدادنا، لذلك أردنا أن ننطلق من هويتنا وخصوصيتنا لتقديم عمل متكامل انطلاقا من العنوان وصولا للعرض الفرجوي”.

وكان أول عرض لـ “الڨلة” بدار الثقافة المكنين في إطار تظاهرة ليالي رمضان بمدينة المكنين، ثم افتتح شهر التراث بولاية المنستير واختتام مهرجان التخليلة في دار الثقافة بوحجر، كما اختتم العرض فعاليات شهر التراث بولاية المهدية بمدينة سلقطة والذي شهد حضورا جماهيريا كبيرا.

Related posts

عائشة بن أحمد خارج “سرّ السلطان”

Rim Hamza

درة زروق تعتذر عن المشاركة في “العمدة” لمحمد رمضان و”سره باتع” لخالد يوسف

Rim Hamza

صفحة مدينة الثقافة تتعرض لعملية اختراق

Halima Souissi