تراجع نسبة إمتلاء السدود إلى 28%

أكدّ المدير العام للتخطيط والتوازنات المائية بوزارة الفلاحة، حمّادي الحبيْب، في تصريح إذاعي اليوم الإربعاء 28 ديسمبر 2022، أنّ نسبة إمتلاء السدود في حدود 28.6%، أي بفارق 300 مليون م3، مقارنة بالسنة الماضية، مبينا أنّ الأزمة الحالية متأتية من تواصل الجفاف لمدّة 3 سنوات متتالية.

وأضاف في ذات السياق أنَّ إيرادات السدود، بلغت خلال الفترة الممتدة من 1 سبتمبر تاريخ انطلاق الموسم الفلاحي، إلى حدّ اليوم، 109  مليون م3، مشيرا إلى أنَّ أولوية وزارة الفلاحة تتمثل في توفير مياه الشرب، ثمّ الأشجار المثمرة، تليها الخضروات، مضيفا أنّ الوزراة، وفّرت السنة الماضية، حواليْ 40% من حاجيات الفلاحين من المياه.

وأكد المدير العام للتخطيط والتوازنات المائية بوزارة الفلاحة أنّه من بين إنجازات الدولة، ربط السُدود ببعضها، مشيرا إلى أن الوزارة انطلقت منذ  2019 في دراسة تمتد إلى شهر جوان 2023، تتعلق بوضعية المياه في أفق 2050 وتقوم أساسا على مزيد إنجاز السدود في منطقة الشمال الغربي، وتعرية بعض السدود.

أما بخصوص تحلية مياه البحر، أكدّ الحبيْب، إنه تم الانطلاق في العمل على مشاريع ضخمة على غرار محطة جربة، التي دخلت فعليا حيّز الاستغلال، في حين أنّ محطات سوسة وصفاقس والزارات، في طور الإنجاز، مرّجحا انتهاء الأشغال سنة 2024.

Related posts

وزير الفلاحة الجديد: ”الوضع الحالي حسّاس ويتطلّب اليقظة”

سنية خميسي

خبير زراعي: الأمطار المتأخرة نافعة للأشجار المثمرة والزياتين

Moufida Chargui

مخزون السدود منتصف شهر فيفري