فيلم “قدحة” لأنيس الأسود ينافس على جوائز مهرجان تطوان لسينما المتوسط

أعلنت إدارة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط أن 12 فيلما طويلا ستتنافس لنيل جوائز الدورة الـ27 للتظاهرة، التي ستقام من 10 إلى 17 جوان المقبل، وهي كلها أفلام سينمائية جديدة تمّ إنتاجها خلال السنتين الأخيرتين.

ويشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة  فيلم “قدحة. حياة ثانية” للمخرج أنيس الأسود، وقد سبق أن فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة مهرجان القدس للسينما العربية ، كما تحصّل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الـ12، وسبق أن تحصّل الفيلم أيضا على تنويه خاص ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي

الفيلم يتناول قصة الطفل قدحة (12 عاماً) الذي يتعرض لحادث سير ولا تجد أمه المال اللازم لعلاجه، بعدما هاجر زوجها بطريقة غير مشروعة، لكن القدر يسوق لها عائلة ثرية تتكفل بالمصاريف، وبعد خروج الطفل من المستشفى يذهب مع شقيقته الصغيرة وأمهما للعيش في مزرعة تلك العائلة التي توفر العمل والمال للأم، ولا يعرف قدحة سر هذا الكرم إلا متأخرا.

الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان

يشارك في المسابقة الرسمية الفيلم المصري “أبو صدام” لنادين خان، وفيلم “الغريب” للمخرج السوري عامر فاخر الدين، وفيلم “شرارة برية” للمخرجة الإسبانية أينوا رودريغيث، وفيلم “مرة أخرى” للمخرج التركي “طايفون بيرسليكوغلو”، وفيلم “البحر أمامكم” للمخرج اللبناني إيلي داغر، وفيلم “حبيبة” للمخرج المغربي حسن بنجلون، وفيلم “العالم بعدنا”للمخرج الفرنسي “لودا بنصالح – كازاناس”، وفيلم “قمر أزرق” للمخرجة الرومانية “ألينا غريغوري”.

كما يشارك في نفس المسابقة، فيلم “جسم ضئيل” للمخرجة الإيطالية “لاورا ساماني”، وفيلم “صالون هدى” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وفيلم “فيرا تحلم بالبحر” لـ”كاترينا كراسنيكي” من كوسوفو. وتتبارى هذه الأفلام المتوسطية الجديدة أمام لجنة تحكيم الفيلم الطويل ولجنة جائزة النقد، التي تحمل اسم الكاتب والناقد السينمائي المغربي الراحل مصطفى المسناوي.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، يشارك فيلم “قياس الأشياء” للمخرج البلجيكي “باتريك جان”، وفيلم “بيروت في عين العاصفة” للمخرجة الفلسطينية مي مصري، وفيلم “ستة أيام عادية” للمخرجة الإسبانية “نوس بايوس”، وفيلم “جزر” للمخرج الإيطالي “ماريو برينطا” والمخرجة البلجيكية “كارين دي فوليي”، وفيلم “نحن” للمخرجة الفرنسية من أصل سنغالي “أليس ديوب”، والفيلم المصري “كابتن الزعتري” لمخرجه علي العربي، والفيلم المغربي “في زاوية أمي” للمخرجة المغربية أسماء المدير، والفيلم المغربي الآخر “صرة الصيف” للمخرج سالم بلال.

أفلام خارج المسابقة الرسمية

وخارج المسابقة الرسمية، وضمن فقرة “خفقة قلب”، سيتم عرض ستة أفلام متوسطية، أنتجت ما بين 2020 و2021، وهي فيلم “البحر الأبيض المتوسط” للمخرج الإسباني “مارسيل بارينا” ، وفيلم “خريف التفاح” لمحمد مفتكر، وفيلم “مكتبة في باريس” للمخرج الإيطالي “سيرخيو كاسطيطو”، وفيلم “كوسطا برافا لبنان” للمخرجة اللبنانية مونية عقل، وفيلم “زنقة كونطاكط” للمخرج المغربي إسماعيل العراقي، إلى جانب أربعة أفلام قصيرة للمخرج المغربي عماد بادئ بعنوان “أربعة فصول”.

و خارج المسابقة الرسمية أيضا، وضمن فقرة “مساحة حرة”، التي تقام بشراكة مع الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية، سيتم عرض أربعة أفلام متوسطية، وهي “200 متر” للمخرج الفلسطيني أمين نايفة، من إنتاج سنة 2020، و”حارس أخيه” للمخرج التركي “فيريت كاراهان”، وفيلم “أسطورة السرطان البحري الملكي” للمخرجين الإيطاليين “أليسيو ريكو” و”ماطيو زوبيس”، وفيلم “ريش” للمخرج المصري عمر الزهيري، وكلها أفلام أنتجت سنة 2021.

Related posts

وزيرة الشؤون الثقافية: أيام قرطاج السينمائية 2023 ستحافظ على أسسها وخصوصيتها العربية والإفريقية وستستمد قوّتها من شرعيتها التاريخية

بعد انفصاله عن شيرين: حسام حبيب يطلق “كدابة”

حفل فني مميز في دار تونس بسويسرا للدكتور سميح المحجوبي

ريم حمزة