افتتاح الدورة الأولى للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات

بسط المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات السبت 4 جوان 2022 السجاد الأحمر لاستقبال ضيوف دورته التأسيسية وفي أجواء احتفالية عكست الأصالة، الثراء الثقافي والانفتاح الحضاري، تقاسم الحضور لحظات الحماس والمتعة بولادة مهرجان سينمائي جديد واعد في خياراته وأبعاده الجمالية والفنية.

في المدينة المتوسطية لياسمين الحمامات، لوّنت البهجة افتتاح المهرجان ورافقت عبارات الدعم من قبل الحضور هذه المبادرة الفنية ذات البعد السياحي الثقافي .. مبادرة أسس لتصوراتها المنتج والمخرج مختار العجيمي، المدير العام للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات بدعم من مجمع “السلم”، وزارة الشؤون الثقافية، وزارة السياحة، المركز الوطني للسينما والصورة والاتحاد الأوروبي.

“ضمان المستقبل لا يكون دون حفظ للذاكرة”، رهان فني وفكري يتبناه المدير العام لمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات ويترجم مضامينه في خيارات فنية ومختارات هذه الدورة الأولى من 4 إلى 11 جوان 2022.

السهرة الافتتاحية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات، اختارت البساطة الراقية في تصورها، ضيوفها صناع السينما، قادمين من القارات الخمس ونجوم الفن السابع من تونسيين، عرب وأجانب .. سهرة تشارك تقديم فقراتها كل من فوّاز بن تمسك ورٍافة عيادي وبثت مشاهدها القناة الوطنية الأولى وقناة النيل مباشرة من قاعة “أوديسا” وذلك بحضور وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي وعدد من السفراء وممثلي الهيئات الديبلوماسية.  

في كلمته الافتتاحية، حرص مؤسس ومدير عام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات مختار العجيمي على تحية المنتجين الراحلين بهاء الدين عطية ونجيب عياد، اللذان ساهما في تطوير القطاع السينمائي في تونس وعلى أكثر من مستوى وذلك دون أن يغفل عن توجيه التحية كذلك للمخرج الصربي الكبير أمير كوستاريكا بعد تعذر حضوره المهرجان في دورته التأسيسية لأسباب صحية، الفنانة المصرية ليلى علوي، المخرج الفرنسي لادج لي، مخرج فيلم “البؤساء” ورؤساء لجان التحكيم الثلاث، عزة الحسيني، رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية الطويلة، أتاهورالبا ليتشي، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة وكاهنة عطية، رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية القصيرة.

وذكر مختار العجيمي في كلمته عدد من الفعاليات، تجسد جانبا مهما من الفلسفة الفنية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات منها سينما الذاكرة، مختارات من أحدث الانتاجات السينمائية التونسية والدروس المتخصصة على غرار ماستر كلاس حول “الكليشيهات في السينما والأدب التونسي يشرف عليها السينمائي التونسي ناصر خمير، مديرة التصوير والمخرجة الإيطالية الأمريكية مو سكاربيلي تؤطر درس “السيناريو والإخراج” وماستر كلاس (عن بعد) حول “موسيقى الأفلام” مع أمير كوستاريكا.

الموسيقى والسينما ثنائية لا تفقد سحرها وفي افتتاح المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات السبت 4 جوان 2022، منح عرض “سينوج” بإيقاعاته التونسية الممزوجة بالموسيقى الالكترونية بعدا جماليا وأَضفى خصوصية على السهرة الافتتاحية للمهرجان فيما كانت موسيقى الجاز وعرض “ليلة في تونس-NIGHT IN TUNISIA ” متنفسا للحلم، المتعة وحب الحياة والفن.

التكريم في الدورة الأولى من المهرجان الدولي ياسمين الحمامات أو “الشراع الشرفي” تم تقديمه  للفنان القدير رؤوف بن عمر، الذي يحلم بإقامة مهرجان سينما في كل مدينة تونسية والفنانة المصرية ليلى علوي التي كانت نجمة حفل الافتتاح وسجاده الأحمر وعبرت عن علاقتها الاستثنائية بتونس ومحبتها لها. فتونس كانت أول محطة فنية لليلى علوي وهي تخطو خطواتها الأولى على سلم الفن والنجومية.

ولم يكتف المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات في افتتاحه بعرض فيلم واحد وأهدى الحضور عرضين، الأول هو الفيلم القصير “Cendres” (رماد) لمهدي العجرودي ولويس مارتن سوسي والعمل الرئيسي للسهرة فهو “تحت سماء أليس” للمخرجة الفرنسية من أصل لبناني كلوي مازلو.

“تحت سماء أليس” يستوحي أحداثه من قصة حياة جدة المخرجة كلوي مازلو ويروي في 90 دقيقة قصة حب أليس الرسامة الشابة القادمة من سويسرا إلى لبنان لجوزيف الرجل الحالم والذي يأمل في ارسال أول لبناني للفضاء .. قصة حب تجمع التناقضات وتنمو في بلد يشهد حربا أهلية، “تحت سماء أليس” تلتقي الفنون وجمالياتها في مشاهد تنتصر للحب والسلام.

تتواصل فعاليات الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات إلى غاية 11 جوان 2022 وذلك عبر برمجة ثرية ومجانية موجهة لجمهور شغوف بالفن السابع وتشمل عروض الأفلام، الدروس المتخصصة وذلك في المدينة المتوسطية ياسمين الحمامات.

Related posts

الهريسة في قائمة التراث العالمي لليونسكو

ريم حمزة

مركز السينما العربية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ريم حمزة

نادين نجيم: ” يا شياطين الأرض.. الله يأخذكم يا صـ.هاينـ.ـة”