مشروع ACEA الممول من السفارة الأمريكية بتونس و Dowit يطلقان أول جولة تجريبية لدعم السياحة الثقافية والمستدامة في العروسة - سليانة - avant-premiere

مشروع ACEA الممول من السفارة الأمريكية بتونس و Dowit يطلقان أول جولة تجريبية لدعم السياحة الثقافية والمستدامة في العروسة – سليانة

من أجل الترويج للسياحة البديلة في تونس، اطلق مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية ACEA  الممول من السفارة الأمريكية بتونس بالتعاون مع الشركة الناشئة Dowit والتي قامت بتصميم محتوى و أنشطة هذه الجولة، أول مشروع تجريبي للتشجيع على السياحة الثقافية والمستدامة في العروسة – سليانة.

تم تنفيذ هذه الجولة من قبل مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية بالشراكة مع FHI360  و الديوان الوطني للصناعات التقليدية (ONAT).

تم إطلاق مشروع ACEA   في نوفمبر 2017 وبدأ أنشطته من خلال إنشاء تجمع WikiPAM ، الذي يهتم بحرفي وحرفيات الزيوت العطرية و الطبية في مناطق الشمال الغربي.

هذا الشكل الجديد من السياحة الايكولوجية لا يهدف فقط إلى توفير تجارب ثرية وغامر

Dowit هي شركة ناشئة مؤثرة تتمثل مهمتها في دعم التراث غير المادي من خلال تنظيم تجارب مغامرتية وتشاركية ، تستمر لمدة نصف يوم أو عدة أيام ، حيث يجد الحرفيون أو أصحاب الخبرة والأفراد أنفسهم متجمعين حول شغف مشترك وممارسة أنشطة يدوية ليصلو الى نتيجة رائعة و هي صناعة شغفهم بأيديهم.

للسياح و الزوار، ولكن بل أيضا لزيادة الوعي بالتراث غير مادي، وتعزيز المعرفة بالتقاليد القديمة وتقديم الدعم والتشجيع للحرفيات.

لإنجاح هذه الجولة، دخلت شركة Dowit في شراكة مع مجمع SAFA، المتخصص في تقطير النباتات الطبية حيث استفادت الحرفيات في المجمع من دعم المشروع إلى جانب ادراجهن  في أنشطة هذه الجولة وتقديم منتجاتهن للزوار.

ستسمح هذه الجولة السياحة الثقافية والمستدامة الجديدة للتونسيين والسياح باكتشاف تراث منطقة العروسة، وممارسة الأنشطة الحرفية الخاصة بالمنطقة والتعرف على خصائصها الثقافية، الغذائية والبيئية التي تعد جديدة بالنسبة للبعض ومنتج مميز يمكن ترويجه للخارج وأيضا الداخل.

تأسس مجمع SAFA عام 2016 على يد سونيا قمودي بمنطقة العروسة بولاية سليانة. يضم هذا المجمع 10 أعضاء من النساء، 8 منهم معتمدين في تقطير الزيوت الأساسية والمياه الزهرية  باستعمال 6 نباتات: إكليل الجبل، والزعتر، والعرعر، والسرو، والنعناع، والطرنجية.

يعد تسويق منتجات PAM من خلال هذا النوع من الرحلات والجولات المتميزة طريقًا إلى الاستقلال الذاتي لهؤلاء النساء بشكل أساسي وعاملا مهما لدفع عجلة الاقتصاد داخل المناطق التونسية التي طالما تشكو من التهميش وضعف التنمية.

Related posts

التلميذ التونسي يوسف بن داوود يفوز بلقب تـحدي الـقـراءة العربي لذوي الهمم بالإمارات

ايهاب توفيق يطمئن جمهوره بعد تعرضه لوعكة صحية

Ghada Trabelsi

صوفية صادق تحيي حفلا خيريا بدار تونس بباريس

ريم حمزة