فيلمان تونسيان في الدورة العاشرة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام

انطلقت مؤخرا، في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمّان، فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام، والذي يتواصل إلى يوم 2 أكتوبر، بتنظيم من وزارة الثقافة الأردنية.

ويُعتبر المهرجان امتدادا لمهرجان الفيلم الأردني الذي تأسّس عام 2013، وأُعلن مهرجاناً دولياً عام 2016.

و يتنافس هذا العام 15 فيلماً ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان للفوز بـ8 جوائز هي: أفضل فيلم متكامل، أفضل إخراج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل سيناريو، أفضل إضاءة وتصوير، أفضل مونتاج وأفضل موسيقى تصويرية.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان هذا العام، كلا من المخرج المصري خيري بشارة، وعلي الربيعات وعامر غرايبة من الأردن.

ويشارك في المسابقة الرسمية 15 فيلما هي: “200 مليم” من تونس، “محادثة بحرف الـE” من كندا، “الدفينة” من الأردن، “ثنائي اللون” من أفغانستان، “الابنة” من روسيا، “إيميليا” من إسبانيا، “الخطوبة” من بولندا، “خطّ في دائرة” من مصر، “ذكرى” من إيطاليا، “لا شيء شخصيا” من المكسيك، “على طريق الحرير” من أوزبكستان، “جدّي وحيوي” من الصين، “الفارس الأخير” من أوكرانيا، “الشخص المبعثر كان ملثما” من فرنسا، و”الحبر المطلق” من المغرب.

فيما يعرض خارج المسابقة الرسمية 12 فيلماً هي: “آدم” من مصر، “علاقات القلب” من روسيا، “الكلاب” من إسبانيا، “حيّ” من الأردن، “زوجة” من اليابان، “منزل” من أوزبكستان، “أنا ونفسي” من البرتغال، “دموع بخارى” من إسبانيا، “صندوق الأمنيات” من الأردن، “الصندوق” من إيران، “عندما كنت صغيراً.. ذهبت حيثما أردت” من بولندا و”بقشيش” من تونس.

ويكرّم المهرجان الفنانين الراحلين: نبيل المشيني وداود جلاجل وهشام هنيدي، تقديرا لمسيرتهم وعطائهم في الفن الأردني. كما يحل الفنانون: العراقيان جواد الشكرجي وآلاء نجم، والمصريان كمال أبو رية وريم البارودي، والفلسطيني رائد دزرار، ضيوفاً على دورة المهرجان.

وتنظم إدارة المهرجان ندوتين نقديتين بمشاركة الجمهور، الأولى بعنوان: “النقد والمتعة الجمالية” ويتحدث فيها الفنانان العراقيان جواد الشكرجي وآلاء نجم، والثانية بعنوان: “السينما والحياة” ويتحدث فيها الفنانان المصريان كمال أبو رية وريم البارودي. كما تعقد على هامش المهرجان ورشة “إدارة الإنتاج السينمائي”، ويشرف عليها أمين عام وزارة الثقافة الأردنية الروائي هزاع البراري.

Related posts

“أوليفيي لوران” يستحضر “جاك برال” على ركح مهرجان الحمامات الدولي

root

مهرجان قرطاج الدولي 2022: شارات الدخول المجانية غير صالحة لحضور عرض “الزيارة” يوم 4 أوت

root

بمناسبة المولد النبوي الشريف: الدخول لجميع المواقع الأثريّة والمتاحف مجّانا