وزير النقل: “سيتمّ اتّخاذ الإجراءات القانونية اللازمة إزاء ما صدر اليوم”

نفى وزير النقل، ربيع المجيدي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين ما قدمته الجامعة العامة للنقل من تبريرات حول التوقف الفجئي عن العمل الذي نفذه أعوان الشركة التونسية للنقل، اليوم الإثنين، مؤكدا أنه تم منذ يوم الخميس 29 ديسمبر 2022، صرف أجورهم ومستحقاتهم من وصولات الأكل ( المقدرة بــ 8،4 مليون دينار).
وأوضح أن الوزارة تعهدت يوم 29 ديسمبر 2022 بصرف المنحة خلال الأيام الأولى من شهر جانفي 2023 دون ضبط يوم محدد لافتا إلى أن صرف هذه المنحة شهد بعض التأخير نظرا لارتباطها بالمالية العمومية وبصرف اعتمادات السنة الجديدة 2023.

ووصف المجيدي، إضراب أعوان النقل الذي نفذ اليوم بالتوقف العشوائي عن العمل دون سابق إعلام ودون تأمين الحد الأدنى من سير المرافق العمومية وفق ما يفترض القيام به. وأشار إلى أن الشركة التونسية للنقل ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة إزاء ما صدر اليوم.

وذكر الوزير، بما نتج عن التوقف التام لوسائل النقل العمومي من عدم تمكن الطلبة والتلاميذ من الالتحاق بمقاعد الدراسة مما أدى إلى تأجيل اجراء الامتحانات في بعض الجامعات. يذكر أن شوارع تونس العاصمة شهدت شللا تاما لحركة النقل العمومي، بسبب تحرك احتجاجي لأعوان شركة نقل تونس، اليوم الاثنين، الذي تزامن مع العودة الجامعية والمدرسية بعد انتهاء عطلة الشتاء وراس السنة الادارية.

وقد احتشد صباح الاثنين أعوان النقل بساحة الحكومة بالقصبة، في تجمع عمالي رفعوا خلاله عديد الشعارات للمطالبة بحقوقهم ازاء ما وصفه محتجون، بالتجاهل الكلي للحكومة لمشاكل القطاع، ومن بينها خاصة التأخير في صرف الاجور والامعان في انتهاج سياسة التسويف وعدم الالتزام بتعهداتها.

وصرح الكاتب العام للجامعة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، وجيه الزيدي ل(وات) أن أعوان شركة نقل تونس قرروا الدخول في إضراب مفتوح بداية من اليوم الاثنين إلى حين إستجابة وزارة النقل لجملة من المطالب المتمثلة في تمتيع الاعوان بأجورهم ومستحقاتهم ووصولات الأكل ومنحة اخر السنة المتخلدة بذمة الوزارة والتي لم يتم صرفها الى اليوم.

Related posts

حيّ التضامن: الاحتفاظ بمروّج مخدّرات

خير الدين

حالة الطقس اليوم الخميس 02 فيفري 2023

سنية خميسي

الفة يوسف: كل المساندة لفاتن الفازع.. و كل الاحتقار لهؤلاء ..

root