تقرير...حملات كراهية وعنصرية و ايقافات تعسفية ممنهجة ضد المهاجرين في تونس

تقرير…حملات كراهية وعنصرية و ايقافات تعسفية ممنهجة ضد المهاجرين في تونس

بلغ عدد المهاجرين من جنوب الصحراء في تونس 21.466 مهاجرا بمن فيهم من الطلبة وغيرهم حسب آخر دراسة للمعهد الوطني للإحصاء صادرة سنة 2021.

و وفق ماذكره المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فإن هذه المعطيات تُكذب  سرديات الخطاب العنصري والتمييزي القائم على تضخيم وأمننة التعاطي مع وجود المهاجرين في تونس.

ويتم الإبلاغ يوميا عن انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان من إعادة قسرية فورية على الحدود تحت تهديد السلاح ومصادرة الهواتف والافتقار إلى المساعدة الطبية وسوء المعاملة والعنف فضلا عن الايقافات.

كما تطرح إشكالية الوضعية الإدارية للماجرين.ات تحديا إنسانيا يتطلب استجابة تحترم الحقوق وتدمج المقصيين لا مقاربات امنية قمعية.

وجاء في التقرير الصادر عن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن ما تقوم به السلطات التونسية يناقض تعهداتها بموجب اتفاقية جنيف لعام 1951 المتعلقة باللاجئين التي صادقت عليها تونس سنة 1957 والميثاق الافريقي لحقوق الانسان والشعوب.

و بين المنتدى أن سياسات تصدير الحدود الأوروبية ساهمت في تحويل تونس منذ سنوات إلى طرف فاعل ورئيسي في مراقبة الطرق الهجرية في البحر الأبيض المتوسط وخاصة اعتراض قوارب المهاجرين خارج المياه الإقليمية ونقلهم الى تونس كما تساهم سياسات الجزائر التمييزية والاقصائية تجاه المهاجرين في دفع العديد منهم للفرار نحو تونس.

و تعمّق هذه السياسات مأساة المهاجرين.ات الإنسانية في تونس في سياق سياسي واقتصادي واجتماعي مأزوم.

Related posts

المنستير: شاب يحاول إضرام النار في أعوان حرس

Halima Souissi

القبض على شخصين بمطار المنستير محملان بالمخدرات

root

النيابة تأذن بفتح بحث في هذه القضية

root