سمير ماجول يؤكد على دور الطاقات المتجددة في تحقيق السيادة الطاقية الوطنية - avant-premiere

سمير ماجول يؤكد على دور الطاقات المتجددة في تحقيق السيادة الطاقية الوطنية

شارك سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية اليوم الجمعة 03 مارس 2023 بأحد نزل العاصمة في الندوة الوطنية حول:”الإستراتيجية الطاقية التونسية في أفق سنة 2035 ” التي نظمتها وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD، تحت إشراف رئيسة الحكومة.
وقال سمير ماجول في الكلمة التي القاها في الجلسة الافتتاحية للندوة أنه يتعين النظر إلى المعادلة الطاقية كوجه من أوجه السيادة، وأن الطاقات المتجدّدة تحظى بالاهتمام ، ليس فقط لأنها نظيفة، وتنافسية، وجاذبة للاستثمار، وأحد شروط التصدير، ولكن لأنها لا تنضب ، وتعزّز استقلاليتنا الطاقية.
وشدد رئيس الاتحاد على وجوب استخلاص الدروس مما يحصل في العالم اليوم، حيث أدركت أوروبا ، خاصة مع الحرب الروسية الأوكرانية واستعمال الطاقة كسلاح حرب وهيمنة، على أن سيادتها الطاقية تأتي في المجال الأول ولو على حساب أولويات أخرى، وذلك من أجل تعزيز استقلاليتها وتطوير اكتفائها الذاتي .
وأضاف سمير ماجول أننا نعيش اليوم في عالم متقلب وأزمة اقتصادية، وتداعيات جائحة كورونا التي حطمت سلاسل القيمة العالمية، وتضاعفت فيه الحاجة خاصة الطاقات النظيفة والمتجددة، داعيا إلى استكشاف كل الإمكانيات والفرص الطاقية، من أجل تعزيز اكتفائنا الذاتي، واستقلاليتنا الطاقية وسيادتنا، سواء تعلقت بالطاقة أو بالاقتصاد أو بالأدوية أو بالغذاء…
كما شارك سليم غربال عضو المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد في الورشة الثانية التي احتضنتها الندوة والتي تمحورت حول دور القطاع الخاص في تنفيذ الإستراتيجية الطاقية. وحضر الندوة عدد من أعضاء المكتب التنفيذي والمسؤولين بالاتحاد

Related posts

تونس اقترضت عملة صعبة من البنوك المحلية تعادل مليار و150 مليون دينار منذ مطلع 2023

جندوبة: حجز 35 طنا من التفاح و 8 أطنان من التمور معدة للاحتكار والمضاربة

Na Da

من تنظيم كونكت الدولية بعثة اقتصادية تونسية الى الرياض الشهر القادم